الأمم المتحدة تكشف لأول مرة إحصائيات الإصابة بحمى “الكنكشة” بالسودان

الخرطوم “تاق برس” – كشف تقرير صادر عن مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة بالسودان (أوتشا)، عن إصابة 19 ألفًا، و224 حالة في 7 ولايات في ولايات البلاد المختلفة بحمى الشيكونغونيا.

وتسببت حمى الشيكونغونيا، المتعارف عليها محلياً بين السكان في ولاية كسلا شرق السودان بحمى الكنكشة آلاف المواطنين بينما سجلت عدد من الوفيات نتيجة الحمى منذ تفشي المرض في سبتمبر الماضي.

ولفت التقرير الى أن منظمة الصحة العالمية أبلغت بوجود الحمى في 7 ولايات خلال الفترة من 31 مايو الماضي وحتى 2 أكتوبر الماضي، وهي ولايات “كسلا والبحر الأحمر والقضارف، وولايتي نهر النيل والشمالية، شمال دارفور، والخرطوم.

واشار تقرير (اوتشا) الى ان الاصابة  بالمرض لدى الأطفال دون الخامسة، بلغت 7%، فيما بلغت لدى النساء حوالي 60%، دون تسجيل أي حالة وفاة في المستشفيات.

وكانت وزارة الصحة الاتحادية توقعت انتقال بعوضة “الإديس” الناقلة للمرض إلى (15)  ولاية أخرى، بعد تسببها في إصابة 11.595 شخصاً بحمى “الشيكونغونيا” بولاية كسلا، المعروفة محلياً بـ”الكنكشة”.

والشيكونغونيا مرض فيروسي ينتقل إلى البشر عن طريق حشرات البعوض الحاملة لعدوى المرض ويسبّب حمى وآلاماً مبرّحة في المفاصل. ومن أعراضه الأخرى الآلام العضلية والصداع والتقيّؤ والتعب والطفح الجلدي.

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Loading...