السودان… وزير المالية يعترف بوجود مشاكل تواجه المستثمرين ويعلن عن تعديلات في اللوائح القوانيين

766

الخرطوم – تاق برس – أقر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل ابراهيم؛ بوجود معوقات برزت من الممارسة في قانون الاستثمار.

وأكد أن هناك عدداً من الشكاوى وردت إليهم من المستثمرين واصفا اياها (بغير المقبولة) واضاف “نعاني من تضارب مشكلات الأراضي وكثرة الجبايات التي لايسندها القانون؛ يد الجبايات مطلقة”.

 

ونوه إلى أن الفوضى أرهقت كاهل المستثمر الوطني والأجنبي الأمر الذي حتم تعديل قانون الاستثمار.

 

وأكد استعداد الحكومة لمراجعة كل القوانين واللوائح التي تعيق الاستثمار في السودان.
ودعا جبريل خلال مخاطبته ورشة تعديل قانون الاستثمار بقاعة الصداقة اليوم الخميس؛إلى أهمية ان تُصحاب تعديلات القانون تعديل الإدارات واللوائح وكسر بروقراطية العمل .
وقال إن الوزارة تركز في سياساتها على الصرف لبناء القدرات وصحة الأم والطفل بجانب الصحة العامة وإعداد البنى التحتية بما يضمن انجذاب المستثمرين.
وطرحت وزيرة الإستثمار أحلام سبيل مسودة تعديلات على قانون الاستثمار حوت ثمان فصول ابرزها التعديلات على ضمانات اضافية تمنح للمستثمرين كفلت لهم حق التقاضي بجانب تحديد العلاقة بين المركز والولايات وتوحيد النافذة للإجراءات فضلا عن عقوبات على المستثمرين.

واوضحت سبيل أن التعديلات استغرقت دراسة وتشاور لمدة ثلاثة أشهر.
من جانبها أكدت رئيس اتحاد أصحاب العمل سعود البرير أن الفرصة مواتية للسودان بعد الحرب الاوكرانية لسد ثغرة الغذاء في العالم العربي والافريقي .
وشددت على ضرورة ان تكون تعديلات القانون ذات بُعد استراتيجي وإن تصاحبها تعديلات في عدد من القوانين علي رأسها قانون العمل.

أخبار ذات صلة