قتلى وجرحى في أحداث عنف دامية بولاية سودانية وتدخل قوات عسكرية وطائرات

1٬303

الخرطوم- تاق برس- لقى 6 مواطنين مصرعهم وجرح آخرين، جراء أحداث عنف دامية متفرقة شهدتها ولاية جنوب دارفور، غرب السودان.

وقالت لجنة أمن الولاية، إن الأحداث بدات عندما هاجمت مجموعة من الرعاة يمتطون جمال، عربة (تكتك) يستغلها عدد من المواطنين بقرية أموري، بغرض النهب .

وبحسب بيان اللجنة أن الجناة أطلقوا أعيرة نارية، على المواطنين أدت إلى مقتل المواطن جلال حسن وإصابة آخر فى رجله.

 

وكشفت اللجنة عن تحريك قوة مشتركة إلى موقع الحادث من محلية بليل، وتم القبض على أحد المتهمين وتدوين بلاغ بالرقم ١٢٥٦ تحت المواد ٢٠/ ١٣٠/ ١٧٥ من القانون الجنائي.

 

ونوهت إلى انه على خلفية هذا الحادث، تحركت مجموعة من مواطني قرية اموري، يوم الخميس، فى شكل فزع أهلي إلى موقع الحادث الأول، واشتبكوا مع بعض الرعاة.

وأفادت المعلومات عن مقتل أحد الرعاة وإصابة آخر.

وأشارت إلى أنه في الساعة السادسة من صباح الجمعة ٢٣/ ١٢ /٢٠٢٢م بدأت مجموعة من الرعاة يمتطون الإبل والمواتر بالهجوم على قرية أموري تم حرق القرية ومقتل ٤ من المواطنين وجرح ٣ آخرين.

 

وزاد البيان “امتدت الأحداث بشكل عشوائي على كل من قرية (حميضة ،سيموا، ام شطير).

ووفق البيان تم حرق جزئي لهذه القرى ونهب عدد من المحالات بقرية أربعاء جميزة ومحاولة الدخول الى كل من قري (أبو عضام، فاشا وغبشة)، وامتداد للأحداث تم قتل مواطن اثناء احتجاجات من بعض المواطنين في طريق الفاشر نيالا.

 

وأعلنت اللجنة اتخاذ عدد من القرارات لمعالجة الأحداث، تمثلت في الدفع بقوات مشتركة لمواقع الأحداث بلغت فى مجملها 42 مركبة مسلحة من القوات المشتركة بكامل عتادها للفصل بين الأطراف، إرسال طائرة استطلاع مروحية من الفرقة 16 مشاة لمسح مناطق الأحداث، إستنفار كل الإدارات الأهلية من قبيلتي الرزيقات والداجو والقبائل الأخرى بغرض التدخل وتهدئة الأوضاع.

أخبار ذات صلة