السودان.. وزير المالية يكشف نسبة العجز في الكهرباء ويتحدث عن تخريب حقول النفط

631

الخرطوم – تاق برس – أقر جبريل ابراهيم وزير المالية السوداني؛ بوجود عجز في الإمداد الكهربائي الذي يغطي حوالي الــ 40% من سكان السودان.
وأكد أهمية مشروعات الكهرباء في التنمية؛ وأشار إلى سعي الدولة لتعميم الكهرباء لكل ولايات البلاد.

 

وقال خلال مراسم توقيع عقد محطة كهرباء الفولة التحويلية لمد مدينتي بابنوسة والمجلد بالتيار الكهربائي عبر الشبكة القومية بين (حكومة غرب كردفان وشركة XD الصينية)، إن الدولة تسعى لإنشاء مشروع كهرباء الفولة الحرارية لتغطية كل ولايات غرب السودان بالكهرباء.

 

وأشار للجهود الجارية مع عديد الجهات لرفع إنتاج البلاد من الكهرباء او مضاعفة العمل لتوسيع الشبكات الموجودة.

 

وقال إن محطة كهرباء الفولة التحويلية ستعمل بالغاز المنتج من البترول بغرب كردفان بإعتباره اقل تكلفة وأسرع في عمليات الانشاء.

 

واوضح جبريل أن السياسة العامة لوزارته تركتز على البنية التحتية البشرية والمادية بالإنفاق بقدر المستطاع على خدمات التعليم والصحة والمياه؛ وأكد على العمل مع القطاعات العامة والخاصة والحكومات على قيام البنية التحتية الاساسية التي تُبنى عليها التنمية في المستقبل كقيام الموانئ والمطارات والسكة الحديد ومشروعات الطرق والكهرباء.

واكد جبريل التزام المالية بحقوق غرب كردفان من الموارد المنتجة، وطالب في هذا الصدد بإيقاف عمليات التخريب في حقول النفط وتعطيل عمل الشركات والمحافظة على الأمن قائلاً: إن الأمن قرين للتنمية”.

أخبار ذات صلة