السودان.. خروج 27 مستشفى عن الخدمة وامتلاء 5 بالجثث وتوجيه نداء عاجل إلى حفاري القبور

949

الخرطوم- تاق برس- قال مدير إدارة الطوارئ والخدمات الطبية بمنظمة أطباء حول العالم محمد حسن عبدالرحيم، إن المتابعات الميدانية في يومها الخامس للأحداث الجارية في السودان الآن تؤكد استهداف غير مسبوق للكوادر الطبية وعربات الإسعاف والمرافق الصحية حيث أكد خروج ٢٧ مستشفى عن الخدمة بولاية الخرطوم من أصل ٥٣.
و أوضح أنه تم قصف ٣ مستشفيات كبيرة وسكن للأطباء والممرضات بالأسلحة الثقيلة مما أدى إلى تدميرها تماما وإخلاؤها من المرضى والعاملين.
وحذر من أزمة صحية وبيئية بسبب امتلاء 5 مستشفيات في الخرطوم بكميات كبيرة من الجثث، وحذر من انهيار للنظام الصحي بولاية الخرطوم نتيجة نقص حاد جدا في إمدادات الطاقة والماء والأكسجين والأدوية والدم.
واكد خلو بنوك الدم من أكياس التبرع بالدم ودعا إلى نفرة شعبية ومجتمعية لإغاثة وإنقاذ ما تبقى من مرافق صحية للقيام بالمساعدة في علاج المصابين والجرحى والمرضى في ظل ما يعانيه النظام الصحي في السودان عموما وولاية الخرطوم تحديدا من تردي في تقديم الخدمات الطبية.
وفي ذات السياق أطلقت المنظمة نداء عاجلا لفتح مزيد من الممرات الآمنة لخروج المدنيين العزل ومن يحتاجون للمساعدة والذهاب لذويهم ، ووجهت نداء للكوادر الطبية والصحية والمساعدة وحفاري القبور والمسعفين والمنظمات الخيرية والإنسانية لتقديم المساعدة الممكنة.

whatsapp
أخبار ذات صلة