البرهان يصدر قرارا حول جرائم وانتهاكات قوات الدعم السريع

275

الخرطوم- تاق برس- اصدر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان، قراراً قضى بتشكيل لجنة لجرائم الحرب وانتهاكات وممارسات قوات الدعم السريع برئاسة ماهر سعيد مصطفي – ممثل النائب العام لجمهورية السودان رئيساً.

وعضوية السفير عثمان أبو فاطمة – ممثل وزارة الخارجية رئيساً مناوباً، علاء الدين أحمد السيد عجيب – المفتش العام بوزارة العدل، جمعة الوكيل الأعيس – رئيس مفوضية حقوق الإنسان، ممثل هيئة الإستخبارات العسكرية، ممثل جهاز الاستخبارات والشرطة.

وحدد القرار مهام اللجنة في حصر كافة الإنتهاكات والجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع المتمردة منذ ١٥ أبريل ٢٠٢٣م ، وتم تكليف اللجنة بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية في مواجهة قيادات وافراد القوات المتمردة داخلياً وخارجياً وكل من يثبت تورطه بالإشتراك أو التحريض أوالمعاونة.

 

وانخرطت اللجنة منذ تشكيلها في اجتماعات مستمرة واجرت العديد من الإتصالات مع كافة الجهات المعنية ومؤسسات إنفاذ القانون ، وقامت بفتح بلاغات بالإرقام ٥٠٠٥ و٥٠١٠ تحت المواد من ١٨٦ وحتى ١٩٢ من القانون الجنائي ١٩٩١م تعديل ٢٠٠٩ م والتي شملت الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بالإضافة إلى جريمة الإبادة العرقية فيما يتعلق بالجرائم التي وقعت بولاية غرب دارفور .

وستواصل اللجنة اعمالها بإجراء التحقيقات والتحري لحصر الانتهاكات والجرائم وفقا لإختصاصها توطئة لمحاكمة المتورطين من قيادات وافراد قوات الدعم السريع في الجرائم والإنتهاكات ضد المدنيين وتخريب البنيات التحتية واحتلالها للأعيان المدنية ومنازل المواطنين وتقديمهم للمحاكمة العادلة من اجل تعزيز سيادة حكم القانون وتثبيت قيم العدالة وحفظ الأمن والإستقرار في البلاد.

ودعت اللجنة المواطنين بالإسراع في تقديم بلاغات الحق الخاص فيما يلي الإنتهاكات التي تعرضوا لها في كافة مراكز النيابة العامة بالولايات المختلفة وفقا للقرار الإداري رقم ٢ للعام ٢٠٢٣م الصادر من النائب العام في ٢٠٢٣/٧/١١م بمباشرة كافة النيابات لإجراءات قيد البلاغات دون التقيد بالإختصاص المكاني.

whatsapp
أخبار ذات صلة