اجتماع لوزراء خارجية دول جوار السودان يتخذ خطوات لوقف الحرب

141

الخرطوم- تاق برس- اتفق وزراء خارجية دول جوار السودان، على اتخاذ تدابير عملية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان إثر المواجهات المسلحة بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي.

 

وعقد وزراء خارجية دول جوار السودان اجتماع على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأوضح البيان المشترك لدول جوار السودان أن الاجتماع جاء في إطار مسار قمة دول جوار السودان، وبالتنسيق بين مصر وتشاد، وفقًا لنتائج الاجتماع الوزاري الأول في العاصمة التشادية أنجمينا في 7 أغسطس الماضي، وشارك فيه أيضًا ممثلا جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي المعتمدين لدى المنظمة الدولية.

وحسب البيان المشترك لوزراء خارجية دول جوار السودان، استعرض الاجتماع جهود دول جوار السودان لتسوية الأزمة واتصالاتها بمختلف الأطراف السودانية والتنسيق القائم بين دول الجوار والآليات الأخرى التي تتناول الأزمة في السودان.

وطبقًا للبيان المشترك تشاور المجتمعون وتبادلوا الرؤى بشأن أولويات التحرك خلال المرحلة المقبلة، واتفقوا على اتخاذ تدابير عملية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان، من دون تفاصيل بشأن تلك التدابير.

واتفق الاجتماع على “شحذ الجهود الدولية” لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان، بما في ذلك توفير الدعم المطلوب لدول الجوار التي تستضيف “أعدادًا كبيرةً ومتزايدة من السودانيين”.

واتفق وزراء خارجية دول جوار السودان على عقد الاجتماع الوزاري الثالث لدول جوار السودان في القاهرة قريبًا، من دون تحديد موعد.

whatsapp
أخبار ذات صلة