السودان يشيد بقرار الاردن الرافض للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية

174

اشاد السودان يوم الخميس بموقف الاردن الرافض لقرار المحكمة الجنائية الدولية بشان احالة عدم تعاون الاردن الي مجلس الامن وقال ان استقبال الدول الاطراف وغير الاطراف في ميثاق روما للبشير يعكس احترامها لمبادئ القانون الدولي الراعية لحصانة وادوار رؤساء الدول. واستقبلت الاردن الرئيس السوداني عمر البشير خلال انعقاد القمة العربية الاخيرة .
وتاسفت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا عن تكرار امتناع محلس الامن عن تنفيذ قرارات المحكمة بشأن دول رفضت التعاون في القبض على الرئيس السوداني عمر البشير عند زيارته لها وطلبت اتخاذ إجراءات حاسمة لتوقيف المتهمين في جرائم دارفور.
وقالت بنسودا في تقرير قدمته لمجلس الامن يوم الثلاثاء الماضي بشان الحالة في دارفور ان عدم اتخاذ المجلس الإجراءات المناسبة ضد الدول الأطراف التي تدعو البشير أو تستضيفه يعزز الإفلات من العقاب ويجعل المحكمة عاجزة عن الاضطلاع بأبسط وظائفها.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان ممهور بتوقيع المتحدث الرسمي قريب الله الخضر “تثمن وزارة الخارجية موقف حكومة المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة الرافض لقرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن إحالة ما اسمته بعدم تعاون الأردن في استقبالها لفخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير لدى انعقاد القمة العربية الأخيرة في الأردن لمجلس الامن الدولي” .
واضاف البيان ان استقبال و ترحيب دول العالم الأطراف منها وغير الأطراف في ميثاق روما ، في المناسبات الثنائية و الإقليمية بفخامة رئيس جمهورية السودان أمر يعكس احترام تلك الدول ورعايتها لما استقر من الأعراف الدولية وما رسخ من مبادئ القانون الدولي الراعية لحصانة وأدوار رؤساء الدول في تعزيز علاقات التعاون بين مختلف دول وشعوب العالم
وتابع ،واننا ننظر الي استهداف السيد رئيس الجمهورية بمثل هذه الذرائع بأنه إستهداف للاستقرار السياسي والأمني بالبلاد ،ويؤكد سلامة رؤية القادة الأفارقة الرافض لنهج المحكمة الإنتقائي وسعيها لتنفيذ أجندة سياسية تحمل أطماعاً ومصالح ذاتية علي حساب أمن واستقرار وسلام دول القارة .
واكد الخضر بحسب البيان على مضي السودان قدما في مواصلة تعاونه مع الشركاء الدوليين والإقليميين لتحقيق السلام النهائي في دارفور و جنوب كردفان والنيل الأزرق بما يدعم مسيرة الوفاق الوطني والتنمية الشاملة المستدامة ، ويعزز دور السودان في تحقيق السلم والأمن الدوليين .

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب