السودان وتركيا يتفقان على خطة للتعاون الزراعي

220

تستقبل العاصمة السودانية الخرطوم، الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس تركي، منذ إعلان استقلال السودان عام 1956.

وأصدرت الخارجية السودانية بيانا قالت فيه إن زيارة أردوغان التي تأتي بدعوة من الرئيس عمر البشير هي الأولى لرئيس تركي إلى السودان منذ الاستقلال، حيث تمثل نقلة نوعية في العلاقات.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن “الزيارة تأتي في إطار تعميق العلاقات الأخوية المتطوّرة بين البلدين، والتي ترتكز على روابط تاريخية وثقافية واجتماعية عميقة الجذور، ولتعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين”.

وحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية، سيتم التوقيع على خطة عمل بين وزارتي الزراعة في البلدين تمهيدا لتخصيص أرض بمنطقة أبو قوتة (وسط السودان) لمشروع بمساحة 12500 هكتار، وتأسيس مزرعة نموذجية.

وسينعقد خلال الزيارة الملتقى الاقتصادي بين البلدين بمشاركة أكثر من 150 شركة تركية ونحو مئتي رجل أعمال تركي، وذلك بعد مرور عام على توقيع مقترح لاتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية المشتركة.

وأعلنت وزارة الاستثمار السودانية اول أمس الخميس أن حجم الاستثمارات التركية في البلاد بلغ ملياري دولار خلال الفترة الممتدة بين 2000 و2017.

ورغم أن أردوغان سيكون أول رئيس تركي يزور السودان منذ استقلاله في الأول من يناير/كانون الثاني 1956، إلا أن السنوات القليلة الماضية شهدت العديد من الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين.

تركيا الان + وكالات

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب