قطر تتهم الإمارات بـ”إختراق مجالها الجوي” للمرة الثانية خلال يومين

155

جددت قطر، اتهاماتها إلى الإمارات باختراق مجالها الجوي، للمرة الثانية خلال يومين .

وقالت الدوحة إن “طائرة عسكرية إماراتية اخترقت المجال الجوي لدولة قطر” يناير الماضي.

وكانت قطر ذكرت الجمعة أنها أبلغت الأمم المتحدة بأن “طائرة حربية مقاتلة إماراتية قادمة من المجال الجوي” للإمارات قامت “باختراق المجال الجوي لدولة قطر في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن “دولة قطر وجهت رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية قادمة من المجال الجوي” للإمارات و”متجهة إلى البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر” في الثالث من كانون الثاني/يناير.

وأضافت أن الطائرة قامت “بالتحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخاصة لدولة قطر وبدون إذن مسبق من السلطات القطرية المختصة”.

واتهمت الإمارات بـ”المضي في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية”.

ونفت الإمارات، الجمعة، انتهاك المجال الجوي القطري وقالت إنها سترد على الاتهامات بشكل رسمي وبالأدلة.

ووصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على حسابه الرسمي على تويتر الاتهامات القطرية للإمارات بأنها “تصعيدية وغير مبررة” 

وتقدمت قطر بشكوى إلى الأمم المتحدة قالت فيها إن مقاتلة حربية إماراتية اخترقت مجالها الجوي الشهر الماضي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.وبحسب الوكالة اخترقت الطائرة العسكرية الأجواء القطرية واستمرت فيها لمدة دقيقة واحدة.
وذكر تقرير الوكالة إن مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة بعثت رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش والرئيس الدوري لمجلس الأمن بشأن الحادثة التي وقعت في 21 من ديسمبر الماضي ، ولم يصدر تعليق رسمي من المسؤولين في الإمارات على الواقعة.
وتعد الإمارات واحدة من بين 4 دول عربية هي السعودية والبحرين ومصر، قاطعت قطر في 5 يونيو/ حزيران الماضي، بعد اتهامها بتمويل “الإرهاب” وجماعات مسلحة فى سوريا والارتباط مع إيران.
وتنفي قطر هذه التهم، وتقول إن الدول الأربع تسعى إلى إجبار الدوحة على تبني خط تلك الدول في السياسة الخارجية.
وفشلت جهود وساطة بادرت بها الكويت والولايات المتحدة في إنهاء الأزمة.

المصدر : وكالات