عاجل : المعارضة في محادثات جنوب السودان توقع على إتفاقية إعلان مبادئ

أديس أبابا “تاق برس” – وقع نائب رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة الجنوبية، على اتفاقية  “إعلان المبادئ” مساء اليوم الجمعة، بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، في محادثات السلام التي تجريها الاطراف المتحاربة في جنوب السودان، ضمن منتدى الإيغاد لإحياء إتفاقية التسوية السياسية بين أطراف الصراع التي تم التوصل اليها في أغسطس2015م.

وقالت مصادر من اديس ابابا في المعارضة الجنوبية انه تأكيدا لإلتزام الحركة الشعبية والجيش الشعبي في المعارضة التام لإنهاء الصراع وإحلال السلام بالبلاد من خلال تسوية سياسية تفاوضية،تم التوقيع على اتفاق المبادئ.

وانطلقت الاثنين الماضي في اديس ابابا الجولة الثانية من محادثات منتدى إعادة تنشيط السلام رفيع المستوى التي ترعاها قوى إقليمية ودولية لإحياء اتفاق السلام بين الحكومة والمتمردين في دولة جنوب السودان ، بما يفضي إلى وقف دائم للأعمال القتالية. وستناقش المرحلة الثانية تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار يعد جزءً من اتفاق السلام، ووضع جدول زمني واقعي لإجراء انتخابات عامة بالبلاد في نهاية الفترة الانتقالية.

وتعثرت محادثات السلام التي تجريها الأطراف المتحاربة في جنوب السودان بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الايام الفائتة ، بشأن مقترح قدمته الوساطة والمعارضة ينص على فرض إجراءات عقابية ضد الأفراد الذين ينتهكون عملية السلام.

وتأتي هذه الجولة بعد أسابيع من انهيار وقف جديد لإطلاق النار تم التوصل إليه في ديسمبر/ الماضي بين حكومة الرئيس سلفاكير مياردت وعدد من الجماعات المعارضة المسلحة، كما أنها تنعقد في ظل ضغوط غربية على حكومة الرئيس سلفا كير، والذي بدا قبل أيام في إعلان واشنطن فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى دولة جنوب السودان..

واندلع صراع في جنوب السودان، بين حكومة الرئيس سلفا كير ميارديت والمتمردين بقيادة نائبه رياك مشار منذ ديسمبر 2013.

وأدى لنزاع لمقتل عشرات الآلاف وتشريد ما يزيد على مليوني شخص ونصف تقريبا من ديارهم بحسب الاحصائيات بجانب سوء الاحوال الانسانية لغالبية السكان في مناطق النزاع .

error: Content is protected !!