القبض على طبيب شهير يجري عمليات “إجهاض” في شقة بالخرطوم

502

الخرطوم “تاق برس” – ألقت مباحث شرطة ولاية الخرطوم،الأحد، القبض على طبيب شهير يقوم بإجراء عمليات إجهاض للفتيات بمعاونة زوجته، كما أوقفت (4) شباب يينهم فتاة قامت بعملية الإجهاض في شقة بجزيرة توتي بالخرطوم، وضبط عدد من اﻻجهزة الطبية والأدوات الصحية وكميات كبيرة من الحبوب والمسكنات الطبية التي تستخدم في عمليات الإجهاض.

وأوضح رئيس شعبة المباحث بأمن المجتمع العقيد شرطة عوض عز الدين في بيان صحفي ، إنه اثر توافر معلومات عن وجود نشاط غير قانوني ووجود عملية أجهاض لإحدى الفتيات بالشقة بالخرطوم تم تشكيل فريق من المباحث وبعد جمع الأدلة تمت مداهمة الشقة والقبض على فتاة خضعت لعملية إجهاض في حالة نزيف وبرفقتها (3) من المتهمين بينهم صديقة الفتاة.

وأكدت مصادر شرطية،ان الطبيب الموقوف، د.عبد الهادي، متخصص في أمراض النساء والتوليد، وسبق إدانته في قضية مماثلة في العام 2007، وانه ضبط يعاود يجري ذات العمليات رغم ايقافه من ممارسة عمله بسبب هذه القضية، بحسب المصدر.

بينما قالت الشرطة في بيانها أن المتهم سبقت إدانته ومحاكمته في العام 2007م بتهمة الإجهاض التي بموجبها تم إيقافه عن العمل الطبي ، واشار البيان الى أن عمليات الإتصال والتنسيق لحالات الإجهاض تتم عبر زوجته.

واكد بيان الشرطة أنه ومن خلال التحري الدقيق أفادت أحدى المتهمات أنها أحضرت حبوب الإجهاض من زوجة الطبيب الأخصائي المشهور.

وكشفت المباحث في البيان أن عمليات القبض على الطبيب المتهم تمت بعد جمع فريق من المباحث،معلومات وتحديد منزل المتهم وبالتنسيق مع نيابة أمن المجتمع تم إصدار إذن تفتيش لمنزل المتهم الواقع بأحد أحياء جزيرة توتي، حيث تم القبض على المتهم وزوجته وتم العثور على غرفة عمليات متكاملة ، بجانب كمية كبيرة من الحبوب والمسكنات والأدوات التي تستعمل في إجراء العمليات الجراحية.

 وبحسب البيان أعلنت الشرطة، فتح بلاغات تحت المواد(154/155/107/79) من القانون الجنائي والمادة 29 من قانون الأدوية والسموم. المتعلقة بممارسة الدعارة،ادارة محل للدعارة،التستر على جاني وايوائه.

وقال مدير إدارة أمن المجتمع، العميد شرطة ماهر عبد الله شلكي،أن المتهم سبقت إدانته ومحاكمته في العام 2007م بتهمة الإجهاض التي بموجبها تم إيقافه عن العمل الطبي ولفت إلى أن البلاغ يمس المجتمع في أخلاقه وعاداته وتقاليده ، وكد أن إدارة أمن المجتع تعمل على مكافحة الرذيلة وحماية حرمات المجتمع.

من جهة اخرى أفاد إختصاصي الطب الجنائي بمستشفى الشرطة العقيد طبيب عامر صادق محمود أن المعدات التي تم العثور عليها تستخدم في إجراء العمليات الجراحية العشوائية ولا تتوافر الا بالعيادات التخصصية ، وأشار إلى وجود أدوات تدل على إجراء عمليات جراحية تسند الإتهام ، متمثلة في مقصات طبية بها آثار دماء و”جهاز شفط وكاوش”.

وكشف عن إرسال العينات للمختبرات الجنائية لفحصها ونوعية الدماء والفترة الزمنية لها وعدد من إجراءات الإثبات.