السودان يوقف التعامل بـ”الكاش” نهاية العام

446

الخرطوم “تاق برس”- أعنلت الحكومة السودانية،الإثنين، وقف التعامل بنظام دفع الأموال”كاش”، والتحول الى نظام الدفع الإلكتروني، في التعاملات المالية المختلفة في كافة الخدمات الحكومية.

وأصدرت وزارة المالية والإقتصاد الوطني، قراراً قضى ببدء خدمة الدفع الإلكتروني للخدمات الحكومية الأسبوع المقبل،بالتنسيق مع بنك السودان المركزي، ووزارة الإتصالات السودانية.

وحددت وزارة المالية نهاية ديسمبر من العام الحالي 2018 آخر يوم للدفع الكاش، على أن يبدأ تطبيق الخدمة من وزارة الخارجية السودانية، الخميس المقبل، ثم وزارة الداخلية على أن يستمر العمل بالنظام ليشمل كل المؤسسات والوزارات التي تقدم خدمات.

وأستحدثت الحكومة السودانية،نظام الدفع بالإيصال الإلكتروني، ما يعرف بـ(أورنيك15) الإلكتروني في تحصيل الرسوم الحكومية.

وبررت الحكومة، اللجوء للدفع عن،طريق بطاقة الصراف الآلي او بطاقة المحفظة الالكترونية والبطاقات البنكية، أو عبر الموبايل لتوفر الأمان للمواطن وتقليل رهق حمل(الاموال الكاش) للدفع، وتقليل طباعة النقود التي تكلف الدولة كثير من المال، بجانب ضمان إدخال الكتلة النقدية في النظام المصرفي.

وقال المدير العام للمركز القومي للمعلومات، المهندس محمد عبدالرحيم يس ان التحول الإلكتروني للمعاملات المالية الدواء الناجع للوضع الراهن.

ودعا للتفكير بجدية في تطبيق التعامل بالجنيه الإلكتروني. وقال أن التحول للدفع الإلكتروني للخدمات الإلكترونية، خيار لابد منه، ووسيلة آمنة وسهلة وضمان على سلامة المعاملة.

وقال مدير الإدارة العامة للبوابة والخدمات الإلكترونية مهندس أبو بكر الروى،أن تطبيف خدمات الدفع الالكتروني هي المرحلة الثانية من النظم الخاصة بادخال (الكاش) في منظومة النظام المصرفي.