محاكمة مهندس أنشأ قروبات إباحية بمحتوى سوداني

534

الخرطوم “تاق برس”- بدأت محكمة سودانية مختصة،في جرائم المعلوماتية،بالخرطوم، الاثنين، محاكمة شاب، سوداني،متهم  بإنشاء والإشراف على صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والتراسل الفوري واتساب، تعرض وتروج لأفلام وصور إباحية فاضحة عبر روابط ونشرها في مجموعات التواصل الاجتماعي، تحمل اسماء مختلفة، منها سوق المتعة،واقفين قنا،ملكة جانسي، الراحة هنا ونحن ناس الراحة،الجاهلى للدرع الخام.

وعرض متحرى من شرطة نيابة جرائم المعلوماتية،(1430) مقطع  فيديو بها  ما يقارب (600) فيديو لمحتوى سودانى  خالص وحوت  المقاطع  مقطعين يظهر فيهما ممارسة الجنس لاطفال سودانين دون سن الثامنة.

وكشف المتحري محمد عوض حسن ،لدى مثوله أمام قاضى جرائم المعلوماتية بالخرطوم، الطيب محمد سرور، عن الوصول الى منشئ الصفحات عبر هاتفه، بعد أن تمت مخاطبة شركة زين – السودان للإتصالات، وتقديم مستند وضح كل المكالمات الصادرة والواردة بين المتهم وفتاة تدعى “سمر”تعمل معه في الاشراف على ادارة الصفحات.

وكشف متحرى شرطة نيابة جرائم المعلوماتية، عن القبض على منشئ الصفحات وهو شاب في العقد التاسع والعشرين من العمر-مهندس زراعي-، بعد أن أقدم شاكي يدعى حاتم  عبد السلام  محمد سليمان  يشغل منصب مدير تنفيذي للشركة الامارتية  السودانية للمشاريع والاستمثار المحدودة،بإبلاغ  نيابة المعلوماتية بموجب “عريضة” أن المشكو ضده  المتهم  قام بإنشاء مجموعات على تطبيق فيس بوك و اتساب باسم سوق المتعة وأوضح المتحرى أن المتهم يقوم بترويج الأفلام والصور الإباحية عبر صفحات وروابط واعادة نشرها فى مجموعات،وأنه  لديه صفحة في فيس بوك بإسم ناجي تقلي أنشأها في العام 2008.

وأضاف المتحرى بعد تدوين البلاغ تم أخذ أقوال المبلغ، وجهت النيابة بإجراءات التحري، إلى أن وصلت للمتهم.

 وتلا المتحري أمام المحكمة اقوال المتهم ، وقال: أنه سجل إعترافاً بإنشاء المجموعات  وأنه يشرف عليها ، وأوضح أن المجموعة كانت تشرف عليه فتاة تدعى سمركانت قد طلبت منه أن يجعلها مشرفة على المجموعة،إلا أنها قامت بازالته وتولت أمر الإشراف ، وأنه قام بعد ذلك إنشاء مجموعة أخرى  تحت مسمى سوق المتعة بـ(فيس بوك) الغرض منها عرض أفلام إباحية”.

وقال المتحرى أن النيابة وجهت بمخاطبة شركة زين للقبض على “سمر” ، وأنه تم أن القبض على المتهم بعد مخاطبة شركة زين التي قدمت مستنداً يحتوى على المكالمات الصادرة والوراردة.

وأكد المتحرى في أقواله أن النيابة أوصت بالقبض على المتهم،وانه بعد تفتيش منزله تم العثور على معروضات عباره عن وحدة تخزين لجهاز كومبيوتر، جهاز هاتف سمارت”، وأوضح المتحرى أن المعروضات تم إرسالها للمركز السودانى لأمن المعلومات للفحص والإفادة التي بيّنت أحتواء الهاتف  على عدد من المجموعات الإباحية.

وقدم  المتحرى  أربعة مستندات  إتهام في مواجهة المتهم، وأوصت النيابة  بتقديم  التهم تحت المواد 14 15 من قانون جرائم المعلوماتية،وتم  فصل  الإتهام فى مواجهة المدعوة “سمر”.

وأستمعت المحكمة  للمبلغ حاتم  عبد السلام  محمد سليمان  المدير التنفيذى للشركة الأمارتية  السودانية للمشاريع والإستثمار المحدودة، واوضح انه عضو نشط على مواقع التواصل الإجتماعي،  وأنه إنضم لإحدى مجموعات “واتساب” بدون عنوان وغادره لعدم نشاطه، وأنه تلقى من المجموعة بعد مغادرتها نحو (22)  رابط دعوه للمشاركة  والإنضمام،  وقال  الشاكي انه إنضم الى  عدد منها بينها رابط  لسوق  المتعة  الذى يحمل الرقم صفر مكرر عدة مرات، وأنه بعد أنضمامه للمجموعة تبين له  أن المحتوى المتبادل يتضمن مقاطع إباحية وأن من يشارك في المجموعة بأي تعليق سيواجه بالحذف، وقال الشاكي أنه قام مع آخرين بإستهجان  التصرف ودعا  أعضاء   المجموعة للعدول عن فكرة التواجد فيها ، وأكد  الشاكي “أن المتهم وهومشرف  المجموعة قام بتوجيه إساءات شخصية له وقام بحذفه، ما اضطره الى الانضمام للمجموعة برقم من دولة خارجية “أمريكا”، وإلتقاط صورة شاشة للمحتوى المتبادل داخل المجموعة “سكرين شوت” وحرك بموجبها إجراءات قانونية لدى النيبابة. 

وقال أن معظم المشاركين في المجموعة ،هم من  دول عربية.ووحدد المحكمة  جلسة  أخرى الشهر الحالي لمواصلة السير فى إجراءات المحاكمة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب