عزل زوما من السلطة وخلفه يؤدي اليمين رئيساً لجنوب أفريقيا

206

“تاق برس” وكالات – قال رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الحاكم في جنوب أفريقيا جاكسون مثيمبو إن البرلمان سينتخب سيريل رامافوسا رئيسا للبلاد في الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي (1200 بتوقيت جرينتش)، الخميس وسيؤدي الرئيس الجديد اليمين القانونية.

وقال مثيمبو في اجتماع للجنة برلمانية ”مكتب رئيس الهيئة القضائية سيفرغ نفسه اليوم للإجراءات الرسمية لانتخاب الرئيس الجديد“.

وفي الاجتماع نفسه قال رئيس البرلمان إن خطاب استقالة الرئيس جاكوب زوما، الذي أعلن استقالته في وقت متأخر من مساء الأربعاء، ”مازال في الطريق“.

وأعلن زوما (75 عاما) استقالته من منصبه مذعنا لمطالب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم الذي ينتمي إليه لوضع نهاية لحكمه الذي امتد لتسع سنوات شابتها الفضائح.

ولكنه قال في خطاب الوداع الذي استمر 30 دقيقة إنه يعترض على الطريقة التي دفعه بها الحزب لترك السلطة مبكرا بعد انتخاب رامافوسا رئيسا للحزب في ديسمبر كانون الأول.

وقضى زوما تسع سنوات في السلطة شابتها فضائح وركود اقتصادي، بحسب “رويترز”، التي أشارت إلى قول حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، أمس الثلاثاء، إنه قرر عزل زوما لكنه لم يمنحه مهلة نهائية لتقديم استقالته، مشيرة إلى أن هذا الأمر يمهد الطريق أمام معركة محتملة لعزله.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب أفريقيا إن وحدة القوات الخاصة في الشرطة ألقت القبض على شخصين في وقت مبكر، الأربعاء، خلال مداهمة لمنزل أسرة جوبتا، أصدقاء الرئيس المتهمين بالفساد واستغلال النفوذ، مشيرة إلى أن أحد أفراد الأسرة تم اعتقاله خلال مداهمة منزلهم في جوهانسبرج.