هزة أرضية بالقرب من أكبر السدود في السودان

538

الخرطوم “تاق برس”- ضربت هزة أرضية بمقدار(4.9) درجات على مقياس ريختر وعلى عمق (29.87) كيلو متر في باطن الأرض، منطقة بالقرب من سد مروي،أكبر السدود في السودان بولاية نهر النيل شمالي السودان.

وأعلنت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية الذراع الفني لوزارة المعادن أن محطات الرصد الزلزالي رصدت الهزة الأرضية، وقال المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجيىة، محمد ابوفاطمة، إن الهزة بلغت قوتها (4.9) درجات على مقياس ريختر وعلى عمق (29.87) كيلو متر في باطن الأرض، وأوضح أن منطقة الهزة تبعد حوالي (40) كليو متراً من مدينة مروي التي تضم أكبر السدودفي السودان، و(149) كيلو متر من منطقة أبوحمد و(561) كليو متر من منطقة “محمد قول”.

وأكد أن الهزة ليس لها علاقة بسد مروي الذي يعتبر منشأة مقامة على سطح الأرض، بينما تحدث هذه الهزات في باطن الأرض، وبث تطمينات للمواطنين، ودعاهم لعدم الخوف،ووصف الهزات بـ(الطبيعية)

وضربت هزة أرضية مدينة مروي شمالي السودان مطلع يناير الماضي، لأربعة أيام متتالية، بلغت قوتها اليوم “الخميس” 5.4 درجات على مقياس ريختر.

وعزا ابوفاطمة، الهزة نتيجة إلى تاثيرات التركيب الجيولوجي القاطع لقارة افريقيا من الناحية الجنوبية الغربية الى الشمالية الشرقية، مشيراً إلى أن هذه الهزات تنشط من فترة إلى أخرى في السودان لوجود بعض التصدعات والفوالق الجيولوجية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب