مستثمر سعودي يحصد 7 آلاف فدان قمح من السودان

334

الخرطوم “تاق برس” – يستعد المستثمر ورجل الأعمال السعودي الشيخ سليمان الراجحي لحصاد سبعة آلاف فدان من محصول القمح زُرعت خلال الموسم الشتوي الحالي في المشروع الزراعي التابع له والواقع  في وحدة الغابة الواقعة في محلية الدبة بالولاية الشمالية شمالي السودان.

وزادت مساحة المشروع، الذي بدأت زراعته العام الماضي، إلى 480 ألف فدان في العام الحالي.

وقام والي الولاية الشمالية علي عوض محمد موسى، بزيارة تفقدية إلى المشروع الذي اعتبره واحداً من المشاريع الاستثمارية الرائدة في الولاية، مؤكداً أن المساحات التي زرعت بمحصول القمح تبشر بإنتاجية عالية.

وقال موسى، بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء، إن عمليات الحصاد في المشروع ستبدأ في العشرين من فبراير الجاري.

وجدد التأكيد على مواصلة جهود حكومة الولاية لمضاعفة المساحات وزراعة هذا المحصول الاستراتيجي المهم للاكتفاء الذاتي منه.

وقال وزير الزراعة بالشمالية أن مشروع الراجحي يستهدف في خطته القادمة زراعة ألفي فدان من تقاوى القمح من جملة المساحة المستهدفة للتقاوى على مستوى الولاية التي تتجاوز الأربعة آلاف فدان”.

ومن جانبه، أكد وزير الزراعة في حكومة الشمالية ،طلال عيسى، إن الموسم الشتوي الحالي يعتبر أنجح المواسم الزراعية نظراً للمساحات الكبيرة التي زرعت بمحاصيل العروة الشتوية.

وأشار إلى أن مشروع الراجحي حقق الموسم الماضي إنتاجية تراوحت مابين 27 إلى 30 جوالاً للفدان الواحد، وأن هذا المشروع يستهدف في خطته القادمة زراعة ألفي فدان من تقاوى القمح من جملة المساحة المستهدفة للتقاوى على مستوى الولاية والتي تتجاوز الأربعة آلاف فدان.

وفي السايق ذاته، أوضح معتمد محلية الدبة التي يقع فيها المشروع،عبدالكريم عبدالرحمن، أن مشروع الراجحي الذي يقع بوحدة الغابة في المحلية يمثل واحداً من المشاريع الإستثمارية الناجحة بالمحلية.

وأكد المعتمد أن المشروع يعمل على زيادة الإنتاج وتخفيف أعباء المعيشة وتطوير القطاعين الزراعي والإستثماري بالولاية الشمالية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!