مسؤول تركي: مساحة سواكن لا تسمح أن تكون منطقة عسكرية

356

 

الخرطوم “تاق برس” – قال نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان جاويش أوغلو، الثلاثاء، ان جزيرة سواكن بمساحتها المحدودة وموقعها الجغرافي لا تسمح ان تكون منطقة عسكرية، وأضاف “ما يثيره البعض من الاقوال الهدف منه هو اساءة العلاقات بين السودان وتركيا”.وقال اوغلو الذي بدأ زيارة رسمية الى الخرطوم اليوم، ان موضوع التعاون العسكري بين السودان وتركيا وارد وتحت التقييم.

واكد أن مؤسسة “تيكا” تقوم بمشاريع وبرامج في سواكن وأن تلك المشاريع تسير على قدم وساق وبصورة مسرعة، ولفت الى أن زيارته بغرض متابعة المشاريع والوقوف عليها .

وقال نائب رئيس الوزراء التركي في تصريحات صحفية عقب لقائه رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، في مجلس الوزارء، إن رؤية بلاده لجزيرة سواكن تقوم على جعلها قبلة كما كانت عليه في تاريخها القديم، مشيراً الى أن وفدا تركيا مكونا من أكثر من عشرين معمارياً ومصمماً زاروا سواكن مؤخراً ووضعوا خارطة طريق وخطط للمشاريع التي ينبغي تنفيذها.

وعقب إعلان الرئيس أردوغان خلال الزيارة عن موافقة الخرطوم على منح جزيرة سواكن لتركيا لإعادة تأهيلها وإدارتها لفترة محدودة، قالت تقارير إعلامية عربية أن الوجود التركي في سواكن على البحر الأحمر “يهدد الأمن القومي العربي” وهو ما نفته وانتقدته الخرطوم وأنقرة بشدة.

 

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!