وزير: تناقص إنتاج النفط في السودان

243

الخرطوم ” تاق برس” – أكدت وزارة النفط والغاز في السودان، تناقص الانتاج النفطي في عدد من المربعات في مواقع مختلفة بالبلاد.

وقال وزير النفط والغاز السوداني، عبدالرحمن عثمان عبدالرحمن، في برنامج (حوار مفتوح) بثته قناة النيل الازرق، ليل الإثنين، إن مربع ( ٢ ب)  تناقص انتاجه من 35 الف برميل الى 21 الف برميل يوميًا،  واكد تدنى انتاج  مربع (١٧) النفطي الذى كان ينتج مابين (١٠ الى ٨ ) الف برميل الى (٣) آلاف برميل. وارجع الوزير اسباب تدنى الانتاج لعدم الصرف عليه، وقال : ” بقليل من المال يمكن اعادة الانتاج الى (٨) الف برميل يوميًا، وأكد ان انتاج النفط بدأ فى مربعات ١-٢-٤ بمعدل (١٥٠) الف برميل تدنى الى (١٣٥) الف بعد انفصال الجنوب.

واعلن الوزير حرص حكومة بلاده فى مواصلة الاستكشافات البترولية فى عدد من مناطق السودان لزيادة الانتاج بعد تناقصه فى عدد من المربعات منها مربع ( ٢ ب) الذى كان ينتج حوالى ٥ ٣ الف برميل فى اليوم وتناقص انتاجه إلى 18 ألف برميل الذي اشار الى انه ينتج الآن  ١ ٢ الف برميل في اليوم بعد أن تسلمته الوزراة بالكامل ، وأكد ان انتاج النفط بدأ فى مربعات ١-٢-٤ بمعدل (١٥٠) الف برميل تدنى الى (١٣٥) الف بعد انفصال الجنوب وكشف الوزير عن استهلاك بلاده يومياً نحو (١٨٠) الف برميل وما يتم انتاجه (٩٠) الف برميل، وأضاف “لذلك لجأت الدولة لإستيراد كميات اضافية من الجازولين والغاز والزيوت الثقيلة لسد العجز  فى المواد البترولية.

 وقلل الوزير من تأثيرات انفصال جنوب السودان فيما يلي البترول مؤكداً ان مايوجد من نفط بالسودان اكثر مما ذهب بالانفصال ، وحول جهود الوزارة لتوفير الغاز قال الوزير ان الدولة فى فترة من الفترات ارادت ان تخرج من إستيراد الغاز ولو فعلت لوصل سعر الانبوبة الى اكثر من (٣٠٠) جنيهاً.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!