البشير يشهد حصاد السعودية للقمح السوداني

380

الخرطوم “تاق برس” – بدأت شركات سعودية مستثمرة في الزراعة حصاد أكثر من نصف مليون فدان من محصول القمح في السودان، في مشروعات تتبع للشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك الزراعي” ومشروع اخر لرجل الاعمال السعودي “الراجحي”.

وشهد الرئيس السوداني عمر البشير في أولى محطات زيارته لولاية شمال كردفان الأربعاء تدشين حصاد القمح بمشروع “نادك” الزراعي “الشركة الوطنية للتنمية الزراعية” هي واحدة من أكبر الشركات الزراعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما حضر مراسم التدشين حكومة ولاية شمال كردفان برئاسة الوالي أحمد محمد هارون، وزراء رئاسة الجمهورية والزراعة والثروة الحيوانية والنقل والطرق والجسور.

وقال مفوض عام الاستثمار والصناعة بولاية شمال كردفان النور عوض الكريم بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء، أن زراعة القمح في مشروع “نادك” تعد التجربة الأولى لزراعة هذا المحصول بولاية شمال كردفان ، وحققت نتائج متميزة ستسهم في دعم وتحقيق الأمن الغذائي .

وأبان أن متوسط إنتاج الفدان بالمشروع يبلغ 30 جوال قمح بنوعية ممتازة .

واشار إلى أن المشروع يمتلك 50 جهاز ري محوري أسهمت في إنسياب الري للمشروع بسهولة ويسر .

وقال إن المشروع تتم فيه زراعة محاصيل أخرى كالبطاطس وفول الصويا والأعلاف والنخيل والبرسيم .

وأوضح النور إن المشروع يتميز بأجهزة وتقنيات حديثة تعطي قراءات عن نسبة الرطوبة في التربة فضلا عن تقنيات متقدمة في مجال الري.

تجدر الاشارة الى أن مشروع نادك الزراعي تمتلكه الشركة السعودية بنسبة 80% بينما تمتلك حكومة السودان 20% من أسهمه وتبلغ مساحة المشروع 60 ألف فدان ويقع بمحلية جبرة الشيخ بشمال كردفان.

وكان رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي اعلن الأسبوع الماضي، بدأ حصاد سبعة آلاف فدان من محصول القمح زُرعت خلال الموسم الشتوي الحالي في المشروع الزراعي التابع له والواقع  في وحدة الغابة الواقعة في محلية الدبة بالولاية الشمالية شمالي السودان.

وزادت مساحة المشروع، الذي بدأت زراعته العام الماضي، إلى 480 ألف فدان في العام الحالي.

وقام والي الولاية الشمالية علي عوض محمد موسى، بزيارة تفقدية إلى المشروع الذي اعتبره واحداً من المشاريع الاستثمارية الرائدة في الولاية، مؤكداً أن المساحات التي زرعت بمحصول القمح تبشر بإنتاجية عالية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!