قرض تركي بملياري دولار للسودان لإستيراد سلع

483

الخرطوم “تاق برس” – وقعت الحكومة السودانية مع شركة تركية  الخميس، على اتفاقية تم بموجبها تقديم تسهيلات مصرفية لبنكك السودان المركزي، في حدود 2مليار دولار لاستيراد المنتجات البترولية والقمح بالإضافة لمدخلات الانتاج الزراعي .

وأشار محافظ البنك المركزي حازم عبد القادر في تعميم صحفي الى أن هذه الاتفاقية تأتي في اطار التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ،وفي اطار العلاقات الاقتصادية المتطورة مع تركيا.

مبينا أن الاتفاقية بها تسهيلات بفترة سداد عامين من تاريخ منح التمويل .

وقال تعميم المركزي ان الشركة قد بدأت بالفعل إجراءاتها، حيث قامت بتوريد شحنتين من الجازولين و4 شحنات من غاز الطبخ .

وقال المحافظ بحسب “الشروق” إن الاتفاق الذي تم توقيعه مع شركة (أوزتورك) التركية نص على أن ” تستورد الشركة مواد بترولية وقمح للمخزون الاستراتيجي بقيمة ملياري دولار”.

وأشار إلى اتفاق مرتقب مع ذات الشركة، لتوفير سيولة لبنك السودان.

وتوقع أن “تصل المبالغ المتفق عليها إلى خزينة المركزي خلال إسبوعين، لإعانة البلاد في الاحتياجات السلعية الأخرى”.

ونوه إلى أن الاتفاق يشتمل على أن تورد (أوزتورك)، ثلاث شحنات من الجازولين شهرياً وأربع شحنات من الغاز، إلى جانب تأمين القمح للمخزون الاستراتيجي بجانب مدخلات إنتاج زراعية.

من جهته قال رئيس اللجنة التنفيذية للتعاون السوداني – التركي، عوض الجاز، عقب توقيع الاتفاق، إن “تطور العلاقات بين البلدين فتح الباب واسعاً أمام الشركات التركية الراغبة في الاستثمار في البلاد”.

وأعلنت السفارة التركية في الخرطوم، الإثنين الماضي عن زيارة مرتقبة لوفد استثماري يمثل كبريات الشركات التركية للسودان.

وتوقع السفير التركي بالخرطوم عرفان اوغلو، ان تكون الزيارة فتحا اقتصاديا كبيرا، وأشار الى ان الوفد يضم كبريات الشركات التركية في المجالات الزراعية والمعدنية والبترولية، اضافة إلى الموانئ والمناطق الحرة، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

 ووقع السودان وتركيا على اكثر من 19 اتفاقية مشتركة ابان زيارة الرئيس التركي رجب ادروغان للسودان ديسمبر الماضي. وانهى مسؤولون اتراك زيارات متفاوتة الى السودان لتنفيذ تلك الاتفاقات، من بينها اعادة ترميم جزية سواكن السياحية ، وعدد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي دخلت فيها تركيا في السودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!