وزارة المعادن السودانية تتراجع عن إحتكار مخلفات الذهب لشركات بعينها

369

الخرطوم ” تاق برس” – أعلنت وزارة المعادن في السودان، التراجع عن قرار إحتكار مخلفات التعدين في الأسواق لشركات بيعنها تعمل في المجال.

 ووجهت بتوزيع المخلفات أو ما يُعرف في أوساط المُعدنيين بـ”الكرتة”، على الشركات المصدق لها والتي تجاور أسواق التعدين بالولايات.

وأصدرت المعادن قراراً ققضي بمصادرة مخلفات التعدين من الشركات العاملة، حال عدم معالجتها لتلك المخلفات خلال أسبوعين من ترحيلها من الأسواق الى مصانعها.

وقالت إدارة الاعلام بوزارة المعادن في تصريح صحفي الثلاثاء، أن وزير الدولة بالمعادن أوشيك محمد أحمد طاهر، وجه شركة “سودامين” الذراع الخدمي لوزارة المعادن بفتح نافذة لها بالسوق لبيع الزئبق ومعدات السلامة للمعدنين، وذلك خلال أسبوع.

ووعد الوزير بحسب التصريح المنقول عنه خلال مخاطبته المعدنين التقليديين وتفقد مناطق التعدين بسوق “العبيدية لتعدين الذهب “بمحلية بربر، و”محلية “أبوحمد” بولاية نهر النيل شمالي السودان، بحل كافة الاشكالات التي تعترض المعدنين خاصة أصحاب الطواحين والصاغة والمتمثلة فى توفر الوقود  “الجازولين” والزئبق.

وقف الوزير خلال زيارته لمناطق التعدين، على تجربة تركية جديدة لاستخلاص الذهب من دون إستخدام الزئبق ، وقال انها وصلت الى مرحلة الانتاج، وتتماشى مع استراتيجية الوزارة الرامية للتخلص من إستخدام الزئبق بحلول العام 2020 ,كما تفقد الوزير شركتي “سودامين ” و”اكسير” العاملتين في مجال معالجة مخلفات التعدين”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!