الإمارات تتدخل لإنقاذ النقد الأجنبي في السودان بأكثر من مليار دولار

421

الخرطوم ” تاق برس” – أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، دعم إحتياطات السودان من العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي بإيداع نحو 5 مليارات درهم إماراتي (1,4 مليار دولار).

وأكدت قيادة الامارات للرئيس السوداني عمر البشير عمق العلاقات الإستراتيجية التاريخية مع السودان، القائمة على التعاون والتنسيق المشترك والشراكات الاقتصادية والتنموية.

وقال بيان صادر عن الحكومة الإماراتية بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء، أن حجم الاستثمارات والتمويلات التنموية الإجمالية التي قدمتها دولة الإمارات للسودان بلغت قيمتها الإجمالية  أكثر من 28 مليار درهم فيما تعمل 17 شركة إماراتية بقطاعات اقتصادية متنوعة في السودان .

ويعاني السودان من شح في النقد الأجنبي منذ انفصال دولة جنوب السودان وفقدانه نحو 75 بالمائة من إحتياطاته البترولية.

كما تواجه الحكومة السودانية مشكلات في استقرار سعر الصرف للجنيه السوداني والانهيار للعملة الوطنية. ولجأت الحكومة خلال الشهر الماضي لاتخاذ اجراءات بامتصاص السيولة والكتلة النقدية بالمصارف والصرافات الالية للسيطرة على سعر الصرف.

وقال البيان إن تحويلات الصندوق ركزت إلى جانب دفع ميزان المدفوعات، على المشاريع ذات الأثر الشمولي مثل السدود ومشروع مطار الخرطوم، وشبكة السكك الحديدية التي تُعد نموذجاً للمساهمة الحقيقية

واشار البيان الى ان صندوق أبوظبي للتنمية قدم ودائع بقيمة إجمالية بلغت 7,3 مليار درهم حيث يحتل السودان صدارة الدول المستفيدة.

ومول الصندوق 17 مشروعاً تنموياً بقيمة بلغت حوالي ملياري درهم في مجالات النقل والمواصلات والطاقة والمياه والري.

وأشار البيان إلى أن شركة بترول أبوظبي الوطنية في إطار التعاون الثنائي بين البلدين منذ العام 2017م تزود السودان بكميات من وقود الديزل بقيمة تقدر بنحو 3,2 مليار درهم و 900 مليون دولار أمريكي.

وقال محمد سيف السويدي مدير الصندوق بحسب “سونا” “إننا في دولة الإمارات العربية وصندوق أبوظبي للتنمية نتطلع بكل فخر لمستوى العلاقات الوطيدة والشراكة الحقيقية مع الحكومة السودانية”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!