7ملايين مريض تلقوا علاجهم خارج مستشفيات السودان

230

الخرطوم “تاق برس”- أعلن مركز مختص في البحوث الطبية في السودان، الثلاثاء، أن تكلفة العلاج بالخارج بلغت نحو (23،76،203) مليون دولار خلال العام 2016، وان ما يفوق 7 ملايين مريض غادروا لتلقي العلاج بالخارج.

وأفادت إحصائيات القمسيون الطبي في الفترة من 2009 وحتي 2016، بحسب مدير البحوث والتدريب بالجمعية الطبية الإسلامية د. حسام الدين سليمان ان عدد مرضى العيون الذين تلقوا علاجاً بالخارج بلغ (1683) مريض، بينما وصل عدد مرضى جراحة القلب بالخارج الي أكثر من (1292)مريض.

وأظهرت الاحصائيات أن عدد مرضى الجراحة العامة الذين تلقوا علاجاً بالخارج بلغ ( 1439)مريض، فيما بلغ عدد مرضى العظام نحو (1296) مريض، وبلغ عدد مرضى الأورام طالب العلاج بالخارج (1407)مريض بينما وصل عدد مرضي المسالك البولية والكلى الى (360) مريض,

وكشفت الجمعية الطبية الاسلامية السودانية عن توقيع مذكرات تفاهم مع وزارة الصحة التركية إنشاء مستشفى عام يشمل  معظم التخصصات، بجانب توقيع مذكرة تفاهم لتدريب الكوادر الطبية ومشروع تلقى العلاج بتركيا.

وناقش اجتماع تنسيقي عقد بين الجمعية الطبية الاسلامية السودانية ووزارة الصحة التركية الثلاثاء عدد من المشروعات تمهيدا لتوقيع مذكرات تفاهم بشأنها.

وكشف الأمين العام للجمعية د. نزار محمد في تصريحات صحفية عن برتوكول بين وزارتي الصحة السودانية والتركية خاص ابتعاث نحو 100 حالة مرضية للعلاج بتركيا سنويا.

من جهته أعلن وزير الصحة التركية فورمات كارابك عن استعداد بلاده لتقديم الدعم والمساعدة لبعض المستشفيات بالسودان.

وكشف عن اتجاه لاستقطاب بعض الكوادر الطبية السودانية للتدريب والتعليم بجامعة اسطنبول للاستفادة من التجربة ونقلها للسودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!