استراليا تعرض على السودان إستثمارات ووديعة بقيمة 11مليار دولار

415

الخرطوم “تاق برس” قال وزير سوداني، الأربعاء، إنه اطلع الرئيس عمر البشير على عرض مقدم من أستراليا لاستثمار 11 مليار دولار في السودان منها 7 مليارات دولار “وديعة”.

وتأتي الوديعة الاستثمارية الأسترالية، بعد يوم واحد من إعلان دولة الامارات إيداع مبلغ 1.4 مليار دولار لدى بنك السودان المركزي لدعم احتياطات العملات الأجنبية، بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء، بينما أكدت وكالة الأنباء الإماراتية أن المبلغ هو ضمن حجم استثمارات وتمويلات تنموية اجمالية قدمتها أبوظبي للخرطوم في فترات سابقة.

وأوضح وزير المعادن هاشم علي سالم، في تصريحات صحفية عقب لقائه الرئيس بالقصر الرئاسي، اليوم، طبيعة العرض والوديعة الإسترالية، وقال  بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء،  أن 4 مليارات من المبلغ تم تخصيصها للاستثمار في مجال التعدين و7 مليارات دولار كوديعة، واشار إلى أنه سيتم الاتصال بالمستثمرين الاستراليين للبدء في إجراءات هذا الاستثمار .

وأشار إلى أنه سيتم الاتصال بالمستثمرين الأستراليين للبدء في إجراءات هذا الاستثمار.

وقال سالم إن “الاستقرار الأمني الذي تشهده البلاد دفع بالمستثمرين الأجانب إلى الاقبال على الاستثمار بالبلاد”.

ويواجه بنك السودان أزمة كبيرة في إحتياطي النقد الاجنبي، مع تراجع قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وارتفاع العجز في الميزان التجاري لأكثر من 6 مليارات دولار.

وتدخلت الرئاسة السودانية باتخاذ اجراءات للحد من انهيار الوضع الاقتصادي وارتفاع الاسعار، وتراجع العملة الوطنية، والسيطرة على سعر الصرف، وذلك بامتصاص السيولة النقدية خارج القطاع المصرفي، وتقليل السحب من الصرافات ، وملاحقة تجار العملة بالسوق الموازي.

وفي سياق ذي صلة أعلن وزير المعادن عن استضافة الخرطوم ل المعرض السوداني العالمي للتعدين في الفترة من السادس والعشرين الى الثامن والعشرين من مارس الحالي، بمشاركة 20 دولة على رأسها أمريكا و كندا و بريطانيا واستراليا و السعودية و الإمارات و 100 شركة 40 منها أجنبية بجانب عدد من الشركات المحلية وشركات الخدمات.

ولفت  إلى أنه سيتم عرض تقنيات حديثة تعرض لأول مرة بالسودان خلال المعرض.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!