التوقيع في روسيا على خارطة طريق بناء مفاعل نووي بالسودان

231

الخرطوم “تاق برس” – وقع السودان وروسيا في موسكو الجمعة، خارطة طريق لوضع الخطواتِ التنفيذية الأولى لبناء مفاعل نووي للاغراض السلمية، لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى، في تصريحات صحفية، ان الخارطة ستكون نقطة لانجازِ مشاريع ملموسة للتعاونِ عملياً ببناء بنى تحتية للطاقة النووية السلمية وتدريبِ الكوادر الوطنية فى هذا المجال .

والتقى الوزير الذي قاد وفداً سودانياً الى موسكو، مع قيادة شركة “روس اتوم” الروسية المعنية بتطوير مشروعات الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم الوزارة مهندس محمد عبد الرحيم جاويش، فقد تم توقيع خارطة طريق لتنفيذ خطة تطوير المحطة النووية، بجانب توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الروسي للتعاون في مجال الاستشارة الجماهيرية لمشروعات محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية ، ومذكرة تفاهم ثانية في تنمية الموارد البشرية ورفع القدرات.

يذكر ان السودان وقع مذكرة تفاهم مع روسيا في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية في يونيو 2017 ، واتفاقية الاستخدام السلمي للطاقة النووية في نوفمبر 2017 في سوشي بحضور رئيسي البلدين البشير وبوتين ، كما تم توقيع اتفاقية تطوير مشروع المحطة النووية في الخرطوم في ديسمبر 2017.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!