السودان يعلن موعد مغادرة “يوناميد” لدارفور

310

الخرطوم “تاق برس” – أعلن مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمر دهب،السبت، اكتمال المرحلة الأولى من الخروج التدريجي لقوات البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي ( يوناميد) من دارفور في يونيو المقبل.

وأشار إلى أنها تمثل الجزء الثاني من العملية فيما إكتمل الجزء الأول من عملية الانسحاب في نهاية العام 2017 .

وقال السفير دهب لوكالة السودان الرسمية للأنباء، إن مجلس الأمن الدولي سيجري في يونيو من هذا العام تحليلاً للأوضاع في دارفور ثم يقرر بدء المرحلة الثانية من خروج اليوناميد.

ومدد مجلس الأمن الدولي بالإجماع في العاشر من فبراير الماضي، ولاية فريق الخبراء المعني بتطبيق العقوبات الدولية المفروضة على السودان حتى مارس من العام القادم ، بموجب القرار بالرقم (1591)، الذي فرضه المجلس على السودان قبل 12 عام في العام 2005.

وأشار القرار الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة إلى أن الحالة في السودان لا تزال تشكل تهديدًا للسلم والأمن في المنطقة، ما يستدعي أن تبقي المسألة قيد نظر مجلس الامن الدولي. وأعرب القرار الذي صاغته واشنطن عن ‘إعتزام مجلس الأمن الدولي النظر بإنتظام للتدابير المتعلقة بدارفور.

وأعتبر دهب القرار الذي أتخذه مجلس الأمن في التاسع والعشرون من يونيو من العام الماضي 2017،  بشأن الانسحاب التدريجي بأنه يمثل الفيصل بين مرحلة النزاع ومرحلة بناء السلام.

وبحسب دهب فإن الأمم المتحدة اعترفت لأول مرة بأن الأوضاع في دارفور أصبحت آمنة ما عدا منطقة من مناطق جبل مرة .

وقال السفير عمر دهب إن السودان قد انخرط بالتعاون مع الدول والمجموعات كلها من أجل الوصول الي سلام فى دارفور وأن اتفاقية الدوحة ساعدت على سرعة التحول للوضع الطبيعي لأن الاتفاقية فيها كل المتطلبات لتجعل من أوضاع النزاع وضعا آمنا، واضاف ” ابتدعت اتفاقية الدوحة سنة حميدة بأن جعلت هنالك آلية دولية لمتابعة التنفيذ”.

وقال مندوب السودان الدائم لدى مجلس الامن ، إن تقارير آلية المتابعة الدولية، أشارت كلها الى تحسن الأوضاع .

واعتبر عودة الأوضاع الي طبيعتها في دارفور هو نجاح للقوة الأممية و للحكومة السودانية لذلك أصبحت مآلات الأحداث تدعو الي ضرورة تنفيذ استراتيجية الخروج والتي تعني في المقام الأول أن المهمة نجحت لتخرج قوات البعثة نتيجة لنجاحها في تنفيذ المهمة التي أوكلت لها.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!