قرية بولاية الجزيرة تعلن التخلي عن ختان الإناث

295

مدني ” تاق برس” – أعلن وزير سوداني تخلي أهالي احدى القرى بولاية الجزيرة بوسط السودان عن ممارسة عادة ختان الاناث في أوساط الفتيات بالمنطقة.

قال وزير الشؤون الإجتماعية بولاية الجزيرة الفاتح بشرى حشاش ، أن قرية المغاربه بمحلية أم القري بولاية الجزيرة،اعلنت التخلي الكامل عن ممارسة عادة “ختان الاناث” بالمنطقة.

وأشار الوزير لدى مخاطبته الإحتفال باليوم العالمي للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى والذي نظمته الوزارة بالتعاون مع مجلس رعاية الطفولة ومنظمة يونيسيف للطفولة اليوم الأربعاء، الى أن أهل منطقة المغاربه قدموا الأنموذج في التكافل لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة. وقطع بأن خلو قرية المغاربه من الأميه حقق أعلى درجات التنمية الإجتماعية.

ويطالب ناشطون الحكومة بالتدخل وفرض مزيد من الإجراءات لمنع ظاهرتي ختان الاناث وزواج القاصرات ، وسلم المجلس القومي لرعاية الطفولة، البرلمان السوداني في ديسمبر من العام 2016 مسودة من 14 بنداً تشمل حماية الأطفال من ختان الإناث لتضمينها في مشروع دستور السودان القادم.

وتتم ممارسة ختان الاناث بصورة كبيرة في السودان، وبحسب إحصائيات غير رسمية فان نسبة ممارسة العادة تتراوح بين 82-86 بالمائة .

وقالت أمين مجلس الطفولة بالولاية إنعام دوليب بحسب وكالة السودان الرسمية للانباء،  إلى أن إختيار قرية المغاربة للإحتفال باليوم العالمي للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى يجئ عرفاناً لجهود أهالي القرية وإسهاماتهم في دفع البرنامج إلى أن تم الإعلان عن التخلي الكامل للممارسات الضارة للطفلات من ختان وزواج للطفلات. وهنأت دوليب أهالي المغاربة على نجاحهم في إعلان التخلي الكامل عن هذه الممارسات .

وجاء الاحتفال تحت شعار (صوت موحد ..مجتمع واعي.. شباب فاعل لسودان خال من تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى).

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!