السودان يمنح  تركيا إدارة مطار الخرطوم الجديد لمدة 30 عاماً

487

الخرطوم ” تاق برس ” – وقعت الحكومة السودانية اتفاقاً مع شركة تركية قضى بمنحها السيطرة على مطار الخرطوم الدولي الجديد لمدة 30 عاماً والتحكم في ايراداته لحين استرداد الشركة لتكاليف انشاءها للمطار والتي تبلغ نحو مليار و150 مليون دولار.

وأتبعت الشركة المنفذة لمطار الخرطوم الجديد نظام “البوت” (B.O. T) والذي يعني التشييد والتشغيل من قبل الشركة المنفذة على ان تنتقل الملكية للدولة صحابة المشروع بعد فترة تتراوح بين 30-40- عاماً

وجرت مراسم التوقيع الخميس الماضي بالخرطوم ، ووقع عن الجانب السوداني وزير المالية محمد عثمان الركابي، فيما وقع عن جانب شركة سوما التركية رئيس مجلس إدارتها سليم بورا، بحضور نائب وزير الاقتصاد التركي الفاتح متين، وعدد من الجهات الاقتصادية الاخرى.

وقال وزير المالية، إن الهدف النهائي من الاتفاق هو إنشاء مطار عالمي يليق بالسودان ويساهم في دفع عجلة الاقتصاد وإعطاء صورة مشرفة عن إمكانياته الاقتصادية من خلال موقعه الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط قارات آسيا وأفريقيا وأروبا.

بينما قال سليم بورا؛ رئيس مجلس إدارة شركة سوما، إن توقيع مذكرة التفاهم التي وقعت بين الرئيسين البشير وأوردغان لإنشاء المطار “جعل المسؤولية الكبيرة تقع على عاتقنا”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!