التربية تحدد موعد إعادة إمتحان الكيمياء في الشهادة السودانية

792

الخرطوم ” تاق برس” – أعلنت وزارة التربية والتعليم في السودان ، عن تحديد موعد إعادة امتحان مادة الكيمياء التي تعرضت للتسرب خلال اليومين الماضيين، خلال مدة أقصاها  ثلاثة إسابيع من انتهاء امتحانات الشهادة السودانية.

وتنتهي الامتحانات التي تؤهل للإلتحاق بالجامعات السودانية،  يوم السبت المقبل، وقد جلس لها نحو 500 الف طالب وطالبة داخل وخارج السودان.

وقالت الوزارة في بيان صادر يوم الخميس” إنها تابعت مع الأجهزة الأمنية، سرية وأمن نقل أوراق الامتحان جواً إلى المراكز خارج السودان، واتخاذ الإجراءات الضرورية لتأمينها حتى وصولها للبعثات الدبلوماسية في الخارج ثم نقلها للمراكز بنفس الإجراءات التي تتخذ داخل السودان.في فترة أقصاها ثلاثة أسابيع من تاريخ انتهاء امتحانات الشهادة السودانية.

وأكدت سلامة الامتحانات ، وطلبت عدم الالتفات للشائعات التي تروج عن تسريب مواد أخرى.
وأوضح البيان أن الوزارة فتحت تحقيقاً في القضية لتحديد المسؤولية الجنائية للمتسببين في تسرب الامتحان ومحاسبتهم، باعتبار أن الامتحانات قضية أمن قومي.

وتابع البيان ” بالرغم من الحرص والإجراءات الاحترازية فقد حدث تسرب لمادة الكيمياء وقررت الوزارة إلغاءه ومن ثم إعادته في فترة أقصاها ثلاثة أسابيع من انتهاء الامتحانات”.
وقالت الوزارة إن قيادة الدولة في أعلى مستوياتها تتابع الأنباء والتقارير حول تسرب الامتحانات.

وأشارت إلى متابعتها مع الأجهزة المعنية بتأمين الامتحانات للتأكد من سير الإجراءات وفقاً لما هو مخطط لها، واتخاذ القرارات الضرورية ضماناً للشفافية وقدسية المنافسة بين الطلاب .
وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الأجهزة المعنية بتأمين الامتحانات اتخذت كل الإجراءات التي تضمن عدم تسرب الامتحانات في كل مراحل إعدادها، وطباعتها، وترحيلها للمراكز داخل السودان وخارجه في ظل مراقبة مشددة من جانب الأجهزة الأمنية .
ونوهت إلى أن التقارير اليومية التي وردت أثناء الامتحانات ، أكدت وصولها لمراكزها بسلامة ودون أية تسريبات، وفتح أوراق المواد وتوزيعها في الزمن المحدد بعد جلوس الطلاب في مقاعدهم.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!