البشير يعلن عن تأسيس بنك لدارفور

280

الخرطوم” تاق برس” – أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، عن تأسيس بنك لإعمار وتنمية دارفور برأس مال يبلغ مليار دولار، وإنشاء مطارين دولين بمدينتي زالنجي بوسط دارفور والضعين شرقي الاقليم.

وكانت إتفاقية سلام دارفور التي انعقدت في الدوحة 2011 نصت على تأسيس بنك لتنمية دارفور برأسمال قدره مليار دولار التزمت بها قطر وحكومة السودان، للمساهمة في إعمار وتنمية الاقليم.

وأوضح أن الدولة ستؤسس مشروع دارفور الأخضر وتنشئ شبكة من الطرق إضافة للشبكة الحالية لنقل منتجات دارفور الإقتصادية من مناطق الإنتاج لمناطق الإستهلاك مباشرة وتصميم خطط إسكانية لإسكان النازحين العائدين.

وقال البشير لدى مخاطبته مساء الجمعة أعضاء حزبه في البرلمان، أن دارفور أضحت الان امنة مستقرة بشكل جعل الخبراء يفكرون في تخفيض قوات اليوناميد.

وأكد أن حملات جمع السلاح نجحت في تحقيق الامن والسلام في ربوع دارفور وبسط هيبة الدولة وتعزيز ثقافة لجوء مواطن دارفور للطرق القانونية من شرطة ومحاكم لاسترداد الحقوق بدلا من الاقتتال وإسترداد الحقوق بالسلاح .

وأشار الى أنه سيتم تقسيم دارفور لمناطق إنتاج، واضاف ” شمال درافور تتمتع بالمراعي الخصبة للرعاة ، ووسط تنتج الخضر والفاكهة بكثافة، وجنوب الاقليم تتمتع بالغابات التي يمكن إستغلالها لانتاج الاخشاب بشكل تجاري .

وقال الرئيس أن تحقيق السلام في منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان أصبح قريباً جداً.

ولفت إلى أن قرارات وقف إطلاق النار المتكررة التي أصدرتها الحكومة ساهمت بشكل كبير في تحقيق جزء كبير من السلام في المنطقتين، وخلقت رغبة قوية في عدم العودة للحرب مرة أخرى.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!