السودان :عمليات مجانية لمرضى القلب وزيادة ميزانية العلاج لملياري جنيه

317

الخرطوم ” تاق برس ” – أعلنت وزارة الصحة السودانية، بدء العمل بسياسة العلاج المجاني لمرضى القلب ابتداءاً من الأحد، في جميع مراكز القلب الحكومية بالبلاد. بجانب زيادة ميزانية العلاج المجاني إلى أكثر من ملياري جنيه هذا العام.

وقال وزير الصحة بحر إدريس ابو قردة إن العلاح المجاني يشمل كل عمليات القسطرة التداخلية لشرايين القلب ، وتوسيع الصمامات والعيوب الخلقية للكبار والصغار بجانب أجهزة تنظيم ضربات القلب،وأضاف” العلاج المجاني يأتي انفاذاً للسياسة التي تتبناها الدولة واعلنها الرئيس البشير وبدأ العمل بها في العام 1996.

وأوضح وكيل الصحة رئيس اللجنة العليا لمجانية عمليات مرضى القلب، عصام الدين محمد عبد الله، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن المشروع تم تمويله من وزارة المالية، وتمويل إضافي من وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية وديوان الزكاة.

ورفعت الحكومة يدها عن العلاج المجاني، منذ سنوات، واستعاضت عنه بنظام التأمين الصحي الذي يغطي 70 في المائة وما فوق من كلفة العلاج للمشتركين فقط.

وتعاني المستشفيات الحكومية المتخصصة في مجال عمليات القلب من ضغط عالي وسط تزايد اعداد المرضى وارتفاع تكلفة العلاج.

واشار ابو قردة الى إمكانية التوسع تدريجياً في إدخال بقية تدخلات القلب حال توفر التمويل الإضافي،بجانب التوسع في العلاج المجاني للأدوية القديمة.

وقال عمليات القلب المجانية من شأنها خفض تكاليف كبيرة عن كاهل مرضى القلب، وتجنيبهم الدخول في دائرة الفقر.

وفي عام 2015، قرّرت الحكومة منح أدوية مجانية للأطفال دون سن الخامسة، إضافة إلى خدمات مجانية في قسمي الحوادث والطوارئ للمرضى، ودعم العمليات القيصرية، ودعم مرضى السرطان ونقل وزراعة الكلى، وغيرها.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!