تكتم وسرية في إجتماعات سد النهضة بالخرطوم

324

الخرطوم ” تاق برس” – بدأت في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الخميس الخامس من ابريل ، محادثات اللجنة التساعية على مستوى وزراء الخارجية والموارد المائية ومدراء اجهزة الامن والمخابرات لكل من السودان مصر واثيوبيا لمناقشة  القضايا العالقة في ملف سد النهضة الاثيوبي والشواغل التي تبديها دول المصب فيما يتعلق بملأ وتشغيل السد.

وبحسب متابعات “تاق برس ” فقد ضرب سياج من التكتم والسرية على اجتماعات الوفود المغلقة المستمرة لما يقارب تسع ساعات ،منذ انطلاقتها في العاشرة صباحاً بفندق كورنثيا بالخرطوم، ولم تختتم حتى الان.

وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور في فاتحة جلسات الاجتماع ان اجواء الاجتماعات تسودها روح التوافق والمسؤولية وصولا الى مصلحة شعوب تلك الدول.

ووصل إلى السودان،مساء الاربعاء ، وزيرا خارجية إثيوبيا ومصر وبرفقتهما رؤساء أجهزة المخابرات في البلدين وكانت قمة ثلاثية سابقة في أديس أبابا وجهت إلى عقد هذا الاجتماع للتعاون في مجال المياه بين الدول الثلاث.

وتتناقش الدول الثلاث حول سد النهضة وآلية تخزين المياه فيه.

ويبحث الوزراء السبل الممكنة للاستفادة من الموارد المائية الهائلة لتكون قيمة مضافة من أجل التنمية في الدول الثلاث، وليس مصدرا للنزاع والاختلاف.

يذكر أن هناك خلاف بين الدول الثلاث حول آلية تخزين المياه في سد النهضة، حيث ترى مصر أن الفترة التي حددتها إثيوبيا لذلك قليلة جدا وتؤثر على حصتها في المياه.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!