السودان: أحزاب بالحكومة تؤيد إعادة ترشيح البشير في إنتخابات 2020

252

الخرطوم ” تاق برس” – توافقت احزاب حكومة الوفاق الوطني في السودان خلال اجتماع اليوم الاثنين، على إعادة ترشيح الرئيس عمر البشير في الانتخابات المزمع اجراءها في 2020.

وتتجاوز الاحزاب المشاركة في حكومة الوفاق الوطني مائة حزب شاركت في الحوار الوطني.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان ، عقب اجتماع عقدته القوى السياسية المكونة لحكومة الوفاق الوطني بمقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم ، إن “الكتل المشكلة للحكومة توافقت على أن إنفاذ مخرجات الحوار الوطني يتم بتواجد الضامن الأساسي للحوار وهو رئيس الجمهورية لذلك تعلن توافقها على إعادة ترشيحه للمنصب في الانتخابات القادمة”.

وأطلقت عدد من الجهات مبادرات لدعم وتاييد ترشيح البشير لدورة رئاسية جديدة، عبر تعديل الدستور السودانيلا يسمح بذلك. 

واشار  وزير الاعلام للصحفيين باسم الكتل السياسية المشكلة للحكومة عن مناشدتهم للرئيس البشير بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين من أجل تهيئة المناخ لتشكيل اللجنة العليا للدستور.

وتعتقل السلطات الأمنية العشرات من قادة الأحزاب والناشطين منذ يناير الماضي، إثر احتجاجات على الأوضاع الاقتصادية وغلاء المعيشة.

واشار بلال إلى إن تهيئة المناخ لتشكيل لجنة الدستور “يتطلب مشاركة الجميع حتى الحركات التي لا تزال تحمل السلاح بالخارج”، داعيا الممانعين للانضمام لمسيرة الحوار الوطني.

من جانبه رحب نائب رئيس المؤتمر الوطني فيصل حسن إبراهيم، عقب اجتماعه مع القوى المكونة لحكومة الوفاق، بدعوة قوى الحوار لرئيس الجمهورية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

وأوضح في تصريحات صحفية أن اللقاء يأتي في إطار التشاور حول القضايا الوطنية، وما أشار إليه الرئيس في خطابه بالبرلمان حول متطلبات المرحلة القادمة وفي مقدمتها التشاور حول الدستور الدائم للبلاد.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!