البنك المركزي:إنفراج أزمة السيولة النقدية في السودان قريباً

366

الخرطوم “تاق برس”- أعلن بنك السودان المركزي ،الثلاثاء، انفراج ازمة السيولة النقدية في المصارف والصرافات في القريب العاجل، وحل المشكلة جزرياً عبر معالجات واقعية وسياسات مالية ستتخذها الحكومة.

وكشف السودان ، أن صادر البلاد من الذهب حقق ما يزيد عن مليار دولار خلال العام 2017، أثرت في زيادة الكتلة النقدية في بنك السودان المركزي لمقابلة الاحتياجات لاستيراد السلع الاساسية ، وسداد التزاماته الخارجية.

ووافق بنك السودان المركزي على انشاء فروع لمصارف اجنبية بالسودان، منها بنك تركي واخر روسي واثيوبي وخليجي، في اعقاب استعادة العلاقات المصرفية الخارجية.

وقال محافظ المركزي حازم عبد القادر، في بيان امام البرلمان السوداني،إن الذهب السلعة الوحيدة التي لدى بنك السودان الحق في التعامل فيها بيعاً وشراءاً وتصديرا بالقانون مشيراً الى أنه أقيم من الدولار في التبادل والاستثمار والتمويل.

وحمل عبد القادر المصارف مسؤولية الأزمة في سحب العملاء اموالهم من المصارف، بتحدديهم سقفاً دون توجيه من بنك السودان المركزي.

وكشف عن استيراد ادوية بقيمة 72 مليون دولار خلال شهري فبراير وحتى ابريل الحالي من موارد البنوك التجارية، المخصصة للاستيراد.

وأشار الى أن بنك السودان سمح للقطاع الخاص باستيراد المواد البترولية اثناء ازمة الوقود التي ضربت البلاد خلال الاسبوع الماضي، وأضاف ” لا يعني اننا تركنا لهم المسألة كليا وانما ليستوردوا إحتياجياتهم لتشغيل المصانع.

 

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!