(الدعم السريع) تضبط عصابة تهريب بشر في دارفور

354

الخرطوم ” تاق برس” – أعلنت قوات الدعم السريع،التابعة للجيش السوداني،اليوم السبت، ضبط عصابة تهريب بشر وبرفقتها (66) فرداً من بينهم أجانب فى المنطقة الواقعة بالقرب من وادي هور في أقصى شمال غرب ولاية شمال دارفور غربي السودان.

وكشف جهاز الامن والمخابرات الوطني بالولاية ، عن إلقاء القبض على تلك العصابة وبحوزتها سيارتان ذات دفع رباعي (لاند كروزر) علاوةً على إرجاع (66) متسللا من بينهم (26) أجنبياً من دولة أثيوبيا و (37) سودانياً من بينهم (7) أطفال و(8) نساء و(28) رجلاً.

واعلن والي شمال دارفور عبدالواحد يوسف، فى تصريحات صحفية، عن تمكن جهاز الامن والمخابرات بولايته خلال الفترة الماضية من ضبط ثمانية مجموعات تعمل في تهريب البشر.

وأشار إلى أن تنفيذ تلك المهمة يجيئ فى إطار واجب جهاز امن ولايته، تجاه محاربة الهجرة غير الشرعية. واكد تعاون حكومة بلاده مع المجتمع الدولي للحد من ظاهرة الاتجار بالبشر.

وقال عبد الواحد إن الأجهزة الأمنية بولايته ستظل العين الساهرة لمنع تهريب البشر، موضحاً أن عمليات الاتجار بالبشر تعرض الكثيرين لظروف صعبة للغاية. وقال إن القضية تجد اهتماماً كبيراً من قبل الحكومة، وامتدح الجهود المبذولة من قبل قوات الدعم السريع فى تحقيق الأمن والاستقرار.

من ناحية أخرى ، كشف مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني بولاية شمال دارفور العميد عوض الكريم القرشي ملابسات وتفاصيل عملية احباط تهريب البشر، واشار الى إلى أن العملية تم تنفيذها بتنسيق وتعاون جيد مع قوات الدعم السريع فى منطقة نائية وصحراوية

وقال ان عمليات فحص طبي متكامل أجريت للمهربين عن طريق وزارة الصحة بالولاية؛ أكدت إصابة بعضهم بأنواع مختلفة من الأمراض.

وطالب منظمة الهجرة الدولية بعكس الحقائق المجردة حول جهود الدولة الرامية للحد من الاتجار بالبشر.

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” ، طالب المجتمع الدولي والإتحاد الأوربي بالإعتراف “بمجهودات قوات الدعم السريع في حدود السودان المختلفة للتصدي للهجرة غير الشرعية والحد منها ومحاربة تهريب البشر والجرائم العابرة”.

وقال دقلو في تصريح سابق له على المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي الاعتراف بمجهودات قواتنا في محاربة جرائم الارهاب والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، “وإلا سيكون لنا رأي آخر”. وينتشر 23 ألف جندي من الدعم السريع على امتداد حدود السودان الجغرافية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!