المعادن تعلن حجم إنتاج وعائدات الذهب في السودان

304

الخرطوم “تاق برس” – أظهر تقرير اداء الشركة السودانية للموارد المعدنية”الذراع الرقابي لوزارة المعادن” السودانية ، انتاج البلاد نحو (36.5) طن خلال الربع الاول من العام الحالي 2018، بنسبة اداء بلغت( 162% ) فيما بلغت الايرادات خلال الربع الاول (778.548) مليون جنيه بنسبة اداء بلغت (104%).

وكشف التقرير الذي قدمة المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مجاهد بلال خلال اجتماع مجلس وزير المعادن، اليوم الاحد، أن إنتاج شركات الامتياز بلغ (2) طن، بلغ انتاج شركات مخلفات التعدين”الكرتة” (2.5) طن، وبلغ إنتاج التعدين التقليدي (32) طن.

واشار التقرير بحسب تصريحات منقولة عن وزير المعادن هشام علي سالم الى ان انتاج التعدين التقليدي يمثل (88%) من الإنتاج خلال الربع الاول والذي تبلغ عدد الابار المنتجة للذهب فيه اكثر من (44) الف بالاضافة الى (5668) طاحونة لطحن الصخور ،ولفت التقرير الى ان تلك الطواحين تتواجد في (77) سوق من اسواق التعدين المنتشرة في اكثر من (12) ولاية من ولايات السودان.

وأوضح التقرير الذي تم عرضه في الاجتماع ابرز التحديات التي واجهت القطاع خلال الربع من العام 2018، والتي تمثلت في” القيود المفروضة على الاستيراد والتصدير والتعامل بالنقد الاجنبي من قبل البنك المركزي ، التعدين التقليدي وانتشاره في مربعات الشركات، إنتشار معالجة مخلفات التعدين غير القانونيةـ، التي أكد التقرير انها ادت الى فاقد في الإنتاج”.

واعنلت المعادن عزمها إنشاء جسم تفتيشي للعمل في جميع مناطق التعدين  يختص بالتفتيش وضبط المخالفات التي تقع في هذا القطاع عبر الشركة السودانية للموارد المعدنية الذراع الرقابي للمعادن.

من ناحية اخرى ، ناقش المجلس تقرير اداء النافذه الموحدة المختصة بتسهيل اجراءات المستثمرين والتي تتبع للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية “الذراع الفني لوزارة المعادن”.

 ودعا مدير النافذه محمد قسم الله الى ضرورة مراجعة اذونات التحرك الخاصة بالخبراء الاجانب الذين تستعين بهم شركات التعدين  والاسراع في استخراجها وقال الوزير “نحن المستثمر البجينا ما عايزين نأخروا  وعلينا ان نعمل على تسهيل امره “.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!