القبض على مدير شركة السودان للأقطان في تجاوزات بأكثر من 100 مليون دولار

2٬744

الخرطوم “تاق برس” – أوقفت السلطات الامنية في السودان  اليوم الأربعاء، مدير شركة السودان للإقطان، واخضعته للتحقيق فى تجاوزات مالية وخسائر متلاحقة ضربت الشركة إبان توليه الرئاسة في العام 2012.

وأبلغت مصادر “تاق برس” ، أن السطات حققت في مخالفات بلغت اكثر من 100 مليون دولار عبارة عن عائدات إنتاج زراعة 380 ألف فدان، تمت زراعتها قبل قضية الأقطان الشهيرة، بالإضافة إلى مبلغ أكثر من تريليون جنيه، لم تفصلها المصادر.

وطال التحري مع مدير الشركة المتهم، بيع أكثر من 76 الف بالة قطن بالجنيه السوداني بدلا من الدولار ، ما أحدث خسائراً مالية للشركة تجاوزت مبلغ” 258″ مليون جنيه سوداني”.

وتوقعت المصادر أن تطال التحريات موظفين كبار بالشركة بجانب آخرين بشركة “سيرفكوت” التابعة لشركة السودان للأقطان، والتى لحقت بها خسائر كبيرة  نتاج المبالغ الكبيرة المحولة لها من الشركة الأم.

وكانت محكمة مختصة بحماية الأموال العامة بالخرطوم أدانت المدير العام واخرين، واوقعت عليهم عقوبات رادعة بعد ادانتهم تحت نص المواد «21» الاشتراك الجنائي و «25» التحريض و «26» المعاونة و «88» الرشوة و «123» التزوير في المستندات و «177/2» خيانة الأمانة من القانون الجنائي، إضافة إلى المادة «29» من قانون المعاملات المالية والمحاسبية.

وكانت وزارة العدل شكلت حينها، لجنة للتحري والتحقيق وتجميع المستندات والمعلومات عن الشركة والشركات ذات الصلة.

وكشفت التحريات من خلال المراجعة الدورية أن المتهمين الأول والثاني استغلا اسماء ابني أختيهما في عضوية مجلس إدارة شركة ميدكود العالمية، لإسناد التمويل الخارجي الذي تحصلت عليه شركة السودان للأقطان من البنك الإسلامي للتنمية بجدة بمبلغ «55» مليون دولار، إضافة إلى تمويل قدره «120» مليون يورو من بنك (A.B.C) الفرنسي لشركة ميدكود، وأن الأرباح التي ستتحصل عليها الشركة ستعود للمتهمين الأول والثاني، وثبت أن المتهم الثاني «العضو المنتدب لشركة الأقطان» هو المتحكم في الشؤون المالية لشركة ميدكود”

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!