البشير يعلن حلولاً جذرية لمشاكل الإقتصاد السوداني

2٬790

الخرطوم “تاق برس” – قال الرئيس السوداني عمر البشير إن الدولة تتجه الآن لحلول جذرية لمشاكل الإقتصاد السوداني، بزيادة الإنتاج والانتاجية وزيادة الصادرات والتوسع في المشروعات الزراعية ذات الري بالطرق الحديثة وزيادة الاهتمام بالثروة الحيوانية والتقليدية.

ودعا لدى مخاطبته ليل الجمعة الجلسة الختامية لمجلس شورى الحركة الإسلامية القومي في دورة إنعقاده الثالثة عشر، لافساح المجال في الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني للشباب بصورة أكبر.

ويواجه السودان أزمة إقتصادية كبيرة جراء الفساد، وعدم استقرار سعر صرف العملات الأجنبية في مقابل الجنيه السوداني، وتزايد الضائقة المعيشية على المواطنيين، بجانب ارتفاع أسعار السلع في الأسواق، وتراجع الانتاج،بعد فقدان البلاد لاكثر من 75 بالمائة من مواردها من نفط جنوب السودان عقب الانفصال في 2011.

ورفعت الولايات المتحدة الامريكية في اكتوبر من العام 2017 حظراً اقتصادياً كان مفروضاً على السودان منذ 20 عاماً.

وكان الرئيس السوداني أعلن (الحرب على الفساد) في كل مكامنه ومخابئه وبتر من أسماهم بـ”مضاربين ومتلاعبين بالإقتصاد” لديهم امتدادات وشبكات مترابطة داخل البنوك، ليستعيد اقتصاد البلاد الكلي عافيته.

من ناحية اخرى قال الأمين العام للحركة الإسلامية في السودان الزبير أحمد الحسن، إن الحصار الاقتصادي المفروض على السودان رفع جزئياً ، واضاف ” بقاء إسم السودان في القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب يجعل سيف الحصار الاقتصادي مسلطاً عليه حتى الان مما يستدعي الاعتماد على الذات وإصلاح الاقتصاد ومحاربة المفسدين”.

وشدد على المحافظة على وحدة الحركة وحزب المؤتمر الوطني ، واشار الى أن ذلك من تحديات المرحلة المقبلة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!