السودان يكشف عن قرى إستيطانية لإثيوبيا داخل أراضيه ويستبعد الحرب

523

الخرطوم “تاق برس”- كشف السودان عن قرى إستيطانية ومعسكرات لمواطنيين من دولة اثيوبيا داخل اراضيه، رفض تسميتها بالاحتلال، وإستبعد اللجوء لاعلان الحرب ضد جارته إثيوبيا، وأكتفي بمواصلة إجراءات إعادة ترسيم الحدود دون التفريط في أراضيه.

 وإتهم جارته إثيوبيا لأول مرة منذ تاريخ النزاع بينهما، بالتباطوء والتعنت في ترسيم الحدود الشرقية ، لحسم الخلاف بين البلدين حول تبعية منطقة الفشقة الحدودية.

ورفض وزير الداخلية السوداني طلباً لنواب برلمان بلاده اليوم الثلاثاء، باعلان الحرب ضد اثيوبيا.

وطالبوا الحكومة باعادة الاراضي المحتلة من القوات الأثيوبية بقوة السلاح تطبيقاً لمبدأ ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة”.

واقر وزير الداخلية ،حامد منان، في افادات له أمام البرلمان ، بضعف الانتشار الأمني في الحدود بين السودان واثيوبيا.

وقال ان الوجود الاثيوبي في الفشقة لا يمكن تسميته بالاحتلال ولكن وجودهم في الاراضي السودانية أمر واقع، واضاف “صحيح وجود الاثيوبين في الاراضي السودانية امر واقع وعددهم أكبر من السودانيين”.

وأشار إلى أن النزاع حول الحدود بين الدول قضية معقدة وغالباً ما يتم حلها بالتفاوض أو التحكيم الدولي.

وقال إن الخرطوم أوفت بالتزاماتها المالية المتفق حولها لاعادة ترسيم الحدود، واضاف ” اثيوبيا تعنتت ولم تلتزم بتوفير الاموال بحجة انها لديها ضغوط داخلية”.

ونبه إلى أن ترسيم الحدود مع دول الجوار أمر معقد ووصف حالة الوضع في الفشقة بانه ليس بالاحتلال ولكنه أمر واقع جراء تواجد الاثيوبين فيها.

ونفى علمه بازالة العلامات الحدودية مع اثيوبيا من عدمه،واكد ان ما يجري على الارض هو اعادة لترسيم الحدود.

واكد نائب برلماني احتلال القوات الاثيوبية على مساحة تتراوح بين 15-20 كلم منذ هجماتها على السودان في العام 1995 وانسحاب القوات السودانية من تلك المناطق.

واكد الوزير اعتداء نحو 25 مزارع اثيوبي على مساحات داخل الاراضي السودانية تقدر بنحو 250 الف فدان في مناطق شرق نهر عطبرة شمالي السودان.

واشار الى ان تعديات الاثيوبين على السوداني تطورت على نحو أكبر في تسعينات القرن الماضي، بالاستيطان واقامة المعسكرات والتمدد الزراعي، واضاف” هنالك قوات من الشرطة الاثيوبية تتمركز داخل الاراضي السودانية التي تسيطر عليها من قبل الإثيوبين.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!