البشير يصدر قراراً بهيكلة الخارجية وإغلاق (17) بعثة دبلوماسية وقنصلية

683

الخرطوم ” تاق برس” – أصدر الرئيس السوداني عمر البشير مساء اليوم (الأربعاء) قراراً جمهورياً قضى باغلاق 13 بعثة دبلوماسية و4 بعثات قنصلية واعتماد بعثة الرجل الواحد، سفير لكل (7) بعثات دبلوماسية ووجه باعادة هيكلة التمثيل الدبلوماسي لوزارة الخارجية في الخارج.

 وقضى القرار بإغلاق الملحقيات الاقتصادية والتجارية عدا الملحقية في أبو ظبي، كما نص على إغلاق كافة الملحقيات الإعلامية في الخارج باستثناء ثلاث ملحقيات،- لم يسمها-  وقضى بتخفيض الكادر الإداري بنسبة 20 بالمائة، إضافة إلى التخفيض السابق 30 بالمائة، ليصبح جملة التخفيض 50 بالمائة، والغاء كل وظائف المحاسبين في السفارات عدا التي التي لها إيرادات مقدرة بحيث لا يتجاوز عددهم “3” محاسبين بينهم مراجع داخلي.

ويجي القرار بسبب الازمة الاقتصادية والمالية التي تضرب السودان، وترشيداً للإنفاق الذي اقتضته الأوضاع بالبلاد ، وترقية الأداء بوزارة الخارجية وبعثاتها بالخارج.

وأقال الرئيس السوداني عمر البشير إبراهيم غندور بشكل مفاجئ من منصب وزير الخارجية، بعد تصريحات ادلى بها أمام البرلمان واشتكى فيها من عدم صرف البعثات الدبلوماسية لمستحقاتها المالية منذ 7 اشهر، بجانب فشل بنك السودان المركزي في الايفاء بسداد 30 مليون دولار لإيجار مقار البعثات بالخارج والاوضاع الصعبة التي يعيشها موظفيه واسرهم بالخارج ما اجبر بعضهم لطلب العودة الى بلدهم.

وبحسب القرار الذي نقلته وكالة السودان الرسمية للانباء، يتكون الهيكل الوظيفي التنظيمي للسفارة من سفير واحد فقط، وحظر القرار وجود أي دبلوماسي ثان بدرجة سفير في أي سفارة مهما كانت المبررات عدا سفارات بعينها حصرها القرار في أربع بلدان لم يحددها القرار.

ووضع القرار معايراً لاختيار الملحقين في السفارات ، وحدد وظيفة للجوازات بالسفارة التي توجد في بلدان المهجر ذات الكثافة السكانية.

ووجه الرئيس بحسب القرار بتصفية الكادر الإداري في وزارة الخارجية ليتولى الدبلوماسيين العمل الإداري فيها.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!