السعودية تتجه لتوقيع إتفاقات دفاعية وإستثمارات مع السودان

514

الخرطوم ” تاق برس ” – أعلن سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان، إتجاه بلاده لتوقيع إتفاقيات في المجالات الدفاعية والإقتصادية وفتح إستثمارات سعودية بلا سقوفات لزيادة التبادل التجاري بين الرياض والخرطوم.

وقال سفير السعودية بالخرطوم علي بن حسن جعفر، في تصريحات صحافية، أن الرياض ستوقع قريباً مذكرات تفاهم مع الخرطوم في المجالات الدفاعية والاقتصادية، وأشار إلى أن مذكرات التفاهم ستشمل إستثمارات سعودية بدون سقف لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، ولم يوضح السفير طبيعة وحجم الاستثمارات المتوقعة.

وتأتي تصريحات السفير في أعقاب دعوات، للحكومة بسحب القوات السودانية المقاتلة في صفوف التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد مليشيا الحوثي في اليمن لاعادة الشرعية هناك .

وكان وزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية،علي سالم، اعلن الأسبوع الماضي، إن قيادة الجيش تعكف على تقييم  سلبيات وايجابيات مشاركة القوات السودانية في حرب اليمن لتقرر سحبها او الابقاء عليها قريباً.

ويشارك السودان منذ العام 2015 بآلاف من الجنود المشاة في تحالف عسكري تقوده السعودية ضد الحوثيين الشيعة في اليمن.

وكانت كتلة أحزاب التغيير المعارضة في بالبرلمان، أعلنت رفضها لمشاركة الجيش السوداني في حرب اليمن ووصفتها بأنها غير دستورية لعدم عرضها على البرلمان.

وطالب أعضاء بحزب الإصلاح الآن في البرلمان في وقت سابق بسحب القوات المسلحة من اليمن، لكن وزير الدولة بالدفاع الفريق ركن علي سالم قابل مطالبات نواب البرلمان بسحب القوات من اليمن بالرفض، وأكد أن مشاركة القوات السودانية التزام دولي لن يحد السودان عنه.

وقال السفير: ” العلاقات مع السودان  قيادة وشعباً، في أوج عهدها وتطورها ووجدت لتدوم مهما حاول المغرضون التشويش عليها” أضاف علاقات البلدين علاقات صامدة ومتجذرة أزلية ومتجذرة ومتنامية أساسها الإخوة الصادقة والدين واللغة والجوار والتاريخ المشترك، وستظل هذه المبادئ هي أساس علاقتنا وإخوتنا مهما حاول الكائدون،وستشهد في الفترة المقبلة تنامياً كبيراً على المستويين الرسمي والشعبي”، وأكد وقوف الرياض قلباً وقالباً مع الخرطوم.

وأوضح أن التغريدات التي جرى تداولها على نطاق واسع ومنسوبة إلى المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، وحملت إساءة للسودان، غير صحيحة ومفبركة وتأتي ضمن حملة تستهدف الإساءة إلى العلاقات السعودية السودانية.

وتابع “كل ما نشر من تغريدات تسيء للعلاقة مع السودان ، هي تغريدات مفبركة وغير صحيحة ولا تعكس الحب والتقدير الكبيرين اللذين يكنهما الشعب السعودي لشقيقه السوداني”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!