السودان يمنح السعودية مليون فدان للإستثمار الزراعي

471

الخرطوم ” تاق برس ” – أعلن والي كسلا، الواقعة شرقي السودان، آدم جماع، منح المملكة العربية السعودية مساحة تقدر بنحو مليون فدان للاستثمار الزراعي من جملة 2 مليون و650 الف فدان من أراضي الولاية الزراعية.

 وقال الوالي بحسب وكالة السودان الرسمية للانباء، اليوم الإثنين، إن المشروع المستقبلي للأمن الغذائي على مستوى ولاية كسلا والسودان عامة يتمثل في المساحة الزراعية التي ستروى عبر مشروع سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت.

وكان السفير السعودي لدى الخرطوم، علي بن حسن جعفر، اعلن إن بلاده ستوقع قريباً اتفاقات مع السودان في مجالات الدفاع والاقتصاد، إلى جانب استثمارات سعودية بلا سقف لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واجاز البرلمان السوداني  في العام 2016 قانون إطاري يكفل للسعودية استثمار نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت في شرق البلاد، لمدة 99 عاما.

ووقعت الخرطوم والرياض اتفاقيات إطارية في نوفمبر 2015 لتطوير الاستثمارات السعودية بالسودان الا انه لم يتم تنفيذها، شملت تمويل مشروعات سدود “كجبار والشُريك ودال” شمالي البلاد.

واعلن الوالي عن ترتيبات جارية مع شركة (زادنا) للاستثمار في مجال الصناعات البستانية، الا انه لم يكشف مزيد من التفاصيل عن هوية الشركة.

وعدد الإشكاليات التي تواجه مشروع القاش الزراعي وزراعة القطن وانسداد قنوات الري بالمشروع جراء تمدد شجرة المسكيت.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!