مسؤول بالخارجية يكشف أسرار زيارة وفد إماراتي إلى السودان

1٬005

الخرطوم ” تاق برس ” – كشف مسؤول رفيع بوزارة الخارجية السودانية تفاصيل مباحثات اجراها وفد من دولة الامارات العربية المتحدة بالخرطوم اليوم الاثنين مع مسؤولين سودانيين بوزارتي الخارجية والمالية، ومجموعة من ممثلي القطاع الخاص ورجال الأعمال السودانيين في اطار لجنة التشاور الاقتصادي والاستثماري بين السودان الإمارات.

وتجئ زيارة الوفد الإماراتي برئاسة مساعد وزير الخارجية، للسودان ، في اعقاب مطالبات لبعض الأحزاب وبرلمانيين سودانيين خلال الآونة الأخيرة، بسحب القوات السودانية المقاتلة ضمن صفوف التحالف في اليمن بعد تعرضها لخسائر كبيرة في ارواح الجنود السودانيين.

وتعد دولة الإمارات من أكبر الدول الداعمة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، ضد جماعة “أنصار الله” اليمنية منذ مارس من العام 2015.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية خانقة وشح في النقد الأجنبي، مما تسبب في ارتفاع كبير في أسعار السلع الغذائية، والوقود بالعاصمة الخرطوم وبعض المدن الأخرى.

وقال وكيل وزارة الخارجية ، عبد الغني النعيم، في تصريحات صحفية ” أجرينا مباحثات اليوم، مع وفد دولة الامارت برئاسة مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشؤون الاقتصادية، محمد شرف الذي وصل أمس الأحد إلى الخرطوم “، واشار إلى أن “المباحثات تركزت على الجوانب الاقتصادية.

وناقش الوفدان في المباحثات بحسب وكيل الخارجية انسياب التعاملات المصرفية بين البلدين؛وحجم الاستثمارات الإماراتية في السودان في المجالات المختلفة والعمل على زيادتها والدفع بها الى الأمام، كما استعرض الجانبان بعض النماذج للمشروعات التي يمكن نجاحها في السودان في القطاعات الحيوانية والبستانية والزراعة العضوية، وكذلك الصناعات التحويلية ومجالات النفط وتجميع الطاقة الشمسية والطاقة من الفحم الحجري والعديد من المشاريع الأخرى.

وكيل الخارجية السودانية مع مسؤول الخارجية الاماراتي الاثنين 7 مايو 2018

وأوضح المسؤول السوداني أن الفرص الاستثمارية الإماراتية، متاحة في العديد من المجالات، الزراعية والطاقة والاتصالات والثروة الحيوانية.

واعلن الاتفاق على تنشيط جميع الاتفاقات السابقة، وقال ان وقف الوفد على المعوقات التي تواجهها”، ولفت إلى أنه سيجري عدة لقاءات مع المسؤولين السودانيين، كما سيلتقي مع الرئيس السوداني، عمر البشير بنهاية الزيارة للبلاد”.

من جانبه، قال مسؤول الشؤون الاقتصادية، بوزارة الخارجية الإماراتية، محمد شرف، في تصريحات صحفية، إن الزيارة جاءت “لتوطيد العلاقات الاقتصادية”، واضاف “الإمارات تعتبر شريك اقتصادي أساسي للسودان”.ووصف الزيارة بالناجحة.

وقال وكيل الخارجية ان المباحثات تطرقت للموارد الضخمة التي يتمتع بها السودان والبيئة الجاذبة للمستثمرين، واكد على أهمية الشراكة الاقتصادية والاستثمارية ومشاركة الخبرات الاقتصادية في البلدين، خاصة الفرص الكبيرة في جانب تطوير البنيات التحتية وتعدين الذهب وتصدير اللحوم، بالإضافة الى تطوير وتنشيط التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين .

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!