تاكيدًا لإنفراد “تاق برس”مطالبات للوزراء بعدم التهرب من كشف مشاكل التمويل للبرلمان

وزير البيئة السوداني : "الكلام في موضوع التمويل حساس خلونا منه"

271

الخرطوم “تاق برس” – طالب رئيس البرلمان السوداني، الوزراء في حكومة بلاده بعدم التهرب، من عرض ومناقشة مشاكل التمويل في موزانة العام 2018 أمام المجلس .

وكانت مصادر أكدت لـ(تاق برس) عن صدور توجيهات عليا للوزراء السودانيين بعدم الخوض في كافة تفاصيل الوزارة عبر البيانات التي تقدم للبرلمان بما في ذلك الالتزامات المالية من قبل وزارة المالية، تجاه الوزارات والمعلومات ذات الطبيعة الحساسة.

وقالت المصادر ان مسؤولاً في قطاع الحكم والادارة بمجلس الوزراء السوداني ، إلتقى وزراء بالوزارات واطّلع منهم على بيانات وزارية ستقدم للبرلمان، وطالب المسؤول بحذف واضافة بعض المعلومات الواردة في البيان، وعدم الاشارة لاي تفاصيل تتعلق بالجوانب المالية مع وزارة المالية، أو التفاصيل ذات الطبيعة الحساسة.

وقال رئيس البرلمان، إبراهيم أحمد عمر في جلسة اليوم الأربعاء، ” لا مجال للوزراء لرفض النقاش عن المشاكل والمعوقات في موازنة 2018 ، في أيّ وقت، داخل البرلمان أو أيّ اجتماع من اجتماعات لجانه الدائمة، وأضاف: ( إذا كان هنالك  مشكلة تمويل للمشروعات لابد من طرحها امام البرلمان حتى نطالب المالية بالايفاء بالتزاماتها المقررة بموجب الميزانية)، وتابع: (إن وجد ضيق  سنجد لها العذر).

وجاءت توجيهات رئيس البرلمان للوزراء، بعد مطالبة وزير البيئة حسن هلال بحذف مداولات للنواب عن مشاكل التمويل في وزارته من مضابط البرلمان، ورفضه التحدث عن عدم دعم الحكومة لمشاريع البيئة بقوله: (الموضوع حساس وخلونا منه).

وطالب ابراهيم احمد عمر وزير البيئة بعدم التهريب من مناقشة موازنة الوزارة داخل البرلمان، في بيان وزارته الذي دفع به للمجلس اليوم.

وتلاحظ تحاشي عدد من الوزراء الحديث عن المشاكل المالية في وزارتهم ، بعد إقالة وزير الخارجية إبراهيم غندور الذي إشتكى  للبرلمان فشل بنك السودان المركزي في توفير مبلغ 30 مليون دولار للبعثات الدبلوماسية وايجار مقارها في الخارج، وعدم صرف رواتب الدبلومسيين  منذ (7) أشهر.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!