بعد تقارب دول التحالف مع السودان..رسالة من أمير قطر للبشير

1٬593

الخرطوم ” تاق برس” – بعث أمير دولة قطر رسالة خطية للرئيس السوداني، في أعقاب تقارب إماراتي سعودي، وتنشيط الدولتين علاقتهما الاقتصادية مع السودان.

وعاودت دولة قطر تقديم خدماتها في اقليم دارفور المضطرب غربي البلاد، واعلنت عن عزمها افتتاح عشر مراكز خدمية بولايات دارفور بقيمة 70 مليون دولار.

 ويجي التقارب القطري الجديد بعد ان استشعرت الدولة الخليجية تكثيف الامارات والسعودية لنشاطهما الاقتصادي مع السودان بوصفه حليفا استراتيجياً في التحالف العربي (عاصفة الحزم) الذي يقاتل الحوثيين في اليمن منذ العام 2015.

وإلتقى وزير الخارجية السوداني بالانابة محمد عبدالله ادريس، اليوم السبت السفير القطر لدى السودان راشد النعيمي ، الذي سلم رسالةً  خطيةً من أمير دولة  قطر تميم بن حمد آل ثاني للرئيس البشير.

وقالت الخارجية في تصريح من المتحدث الرسمي للوزارة قريب الله خضر، ان الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية وتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأشار إلى أن اللقاء تطرق لأوجه التعاون الثنائي بين السودان وقطر، وجهودها في دعم وتنمية ولايات دارفور.

وحظيت الخرطوم في الأيام الأخيرة باهتمام ملحوظ من جانب السعودية والإمارات، في الجانب الاقتصادي، بعدما أعلنت الحكومة السودانية أنها تقيّم تجربة المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وظهرت ملامح الإهتمام في ارسال الامارات وفدا برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية محمد شرف إلى الخرطوم، أجرى مباحثات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.

فيما اعنلت السعودية بحسب السفير في الخرطوم، علي بن حسن جعفر، إن بلاده ستوقع قريباً اتفاقات مع السودان في مجالات الدفاع والاقتصاد، إلى جانب استثمارات سعودية بلا سقف لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واعلن السفير القطري بحسب المتحدث الرسمي للخارجية عن افتتاح دولة قطر عشرة مراكز خدمية بولايات دارفور تقدر قيمتها بسبعين مليون دولار امريكي، بواقع مركزين بكل ولاية، سيتم افتتاحها خلال الأشهر القليلة المقبلة .

واشار خضر الى ان وزير الخارجية بالانابة توجه باسم حكومة بلاده بالشكر لدولة قطر على مواقفها الداعمة واكد أهمية التواصل بين قيادتي البلدين في ترقية التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وكان نواب بالبرلمان السوداني وناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي استنكروا تقاعس دول التحالف في مساعدة الخرطوم وتقديم دعم مالي للخروج من ازمتها الاقتصادية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!