تعديلات واسعة في الوزراء والولاة بالسودان وتقليص ميزانية تسيير الحكومة

956

الخرطوم ” تاق برس” –  اجرى المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، في اجتماع استمر حتى الساعات الاولى من فجر اليوم الاثنين ، برئاسة الرئيس عمر البشير، تعديلات وزارية شملت 8 وزارات و5 وزراء دولة و10 ولاة ولايات، على ان يعلن رئيس الوزراء بكري حسن صالح تفاصيلهم في الساعات المقبلة من اليوم الاثنين.

وقال مساعد الرئيس السوداني، نائب رئيس الحزب فيصل حسن ابراهيم في تصريحات صحافية عقب الاجتماع الذي استمر لما يقارب 4 ساعات، ان الاجتماع، ناقش الوضع الاقتصادي الراهن بالبلاد وتقرير من رئيس القطاع ووجه بجملة من القضايا لمعالجة المشكلة الاقتصادية المجال الاقتصادي الكلي زيادة الايرادات وخفض المصروفات، وايقاف خطابات الضمان لضبط المصروفات واقتصار الصرف على الفصل الاول (المرتبات) في المركز والولايات، وضبط الاجراءات الخاصة بسفر المسؤولين، وتقليص ميزانية التسيير في الدولة بنسبة 25% اضافة الى مراجعة ميزانية التنمية وتحديد مشروعات اساسية لتنفيذها.

وشدد المكتب القيادي بحسب فيصل على ان توجه موارد النقد الاجنبي لشراء السلع الاساسية ومدخلات الانتاج الزراعي والصناعي كاولوية، واستعادة ثقة المراسلين في البنوك السودانية والبنك المركزي، وايقاف الشركات والهئيات الحكومية من شراء النقد الاجنبي من السوق الموازي مهما كانت الاسباب.

ووجه المكتب القيادي معالجة مصافي تكرير النفط مستقبلاً بصورة دورية وتوفير النقد الاجنبي لذلك، والمعالجة الادارية لتوزيع مشتقات النفط بوسائل غير تقليدية وسد منافذ التهريب وعمل غرفة لتوزيع الجازولين للزراعة واولويات توزيعه ستكون للزراعة والكهرباء والنقل العام المواصلات.

واضاف ان المكتب القيادي اكد على تعزيز الثقة في النظام المصرفي، وتوظيف الموارد للانتاج والصادر والتمويل الاصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ووجه الاجتماع بالتوسع في الدفع الالكتروني والسيولة، وزيادة الانتاج النفطي في الحقول لانها تصب في معالجة المشكلة الاقتصادية.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية خانقة وشح في النقد الأجنبي، مما تسبب في ارتفاع كبير في أسعار السلع الغذائية، والوقود بالعاصمة الخرطوم وبعض المدن الأخرى دخلت اسبوعها السادس.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!