إتفاق جديد لفرقاء سد النهضة بعد فشل الجولات السابقة

227

الخرطوم- أدريس أبابا ” تاق برس” – توج فرقاء مفاوضات سد النهضة الاثيوبي، (السودان ، مصر وأثيوبيا)، جولاتهم التفاوضية بالوصول الى توافقات في إجتماع استمر لنحو  15 ساعة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد فشل عدد من الجولات السابقة.

ونجح الاجتماع “التساعي” لوزراء الخارجية والموارد المائية وقادة المخابرات لدول السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة، الأربعاء، في التوصل إلى توافقات، حيث وقع الوزراء وقادة المخابرات وثيقة الاتفاق التي تتضمن عقد قمة لرؤساء الدول الثلاث لدفع التعاون الإقليمي ،مرتين كل عام، تتم استضافتها بين الدول الثلاث بالتناوب، كما تم الاتفاق على تنفيذ صندوق البنيات التحتية للدول الثلاث، ودعوة الوزارات والمؤسسات المعنية لاجتماع في القاهرة لبحث خطة التنفيذ.

واتفقت الدول الثلاث على تكوين فريق علمي مستقل ومشترك لدراسة ملأ بحيرة سد النهضة وقواعد التشغيل بالتوازي مع دراسات الاستشاري.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع في القاهرة في يومي (18- 19) يونيو المقبل بين اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية الاستشاري المنفذ لاعمال السد .

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى في تصريحات صحفية بأديس أبابا، إن الاجتماع سادته روح إيجابية وإصرار من الدول الثلاث علي التوصل لتوافقات بناءً على إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم مارس 2015، واضاف موسى ” ما تحقق هو نتيجة لتوجيهات قادة الدول الثلاث وجهود متصلة ومداخلات وصبر من الفنيين والخبراء والوزراء.

وانهارت في الخرطوم مطلع ابريل الماضي جولة مفاوضات حول تعبئة بحيرة السد،فيما تبادل بعدها مصر واثيوبيا الاتهامات ودار سجال بينهما بتحميل كل دولة للاخرى مسؤولية فشل المفاوضات.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!