البشير يكشف أسباب تأخر تشكيل حكومته ويقر بأزمات تواجه البلاد

1٬206

الخرطوم ” تاق برس ” – كشف الرئيس السوداني، عمر البشير، لاول مرة ملابسات تأخر إعلان تشكيلة حكومته ، واقر بان بلاده تواجه ازمات تتطلب التضامن والمسؤولية في العمل من وزرائه الجدد للخروج منها.

ووجه وزراء حكومته الجدد عقب ادائهم القسم بالقصر الرئاسي اليوم الاربعاء، بالعمل على إخراج البلاد من كل أزماتها.

وقال ” رغم كل الظروف الا ان السودان صامد، ولكن يقع علينا مسؤولية المحافظة على أمن واستقرار البلاد وشعبها لانه هنالك اناس لا يستحقوا ان يكونوا نازحين ولاجئين”.

وكشف أسباب تأخير إعلان تشكيلة حكومته  الجديدة وملابسات اختيار الوزراء والولاة.

وقال البشير :” الذين تحدثوا عن تأخر تشكيل الحكومة الجديدة، نقول لهم إن الاختيار والتكليف لا يأتي بصورة عشوائية وتلقائية، لانه لدينا قاعدة كبيرة جداً من الكفاءات والقدرات من ابناء الشعب السوداني، تفاكرنا كيف نقدم ونأخر فيهم، لنختار افضل وأقوم العناصر لشغل هذه المناصب”.

وأكد الرئيس السوداني ان اختيار تشكيلة حكومته الجديدة جاءت بعد تمحيص شديد، واضاف “نحن على ثقة ان هؤلاء الاشخاص على قدر المسؤولية” وخاطب وزرائه قائلاً ” ستجدونا على مستوى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء خير عون ودعم في العمل.

وقال “أحد الوزراء بعد تعيينه في احد المناصب قال انه اكتشف بانو الوزارة نقص من الاموال والانفس والثمرات”

واضاف ” المهمة ليست بالسهلة،و الوزارة تكليف ومسؤولية والشعب السوداني يتطلع لاوضاع افضل لانه شعب كريم يستحق ان نعمل جميعاً لأمنه وإستقراره”

 ووجه وزراء حكومته بالعمل كل في موقعه بمسؤولية، واضاف “المسؤولية تضامنية كل شخص في موقعه مسؤول وكلنا مسؤولين عن هذا الشعب”.

ويواجه السودان أزمات إقتصادية كبيرة في توفير المحروقات ،وارتفاع السلع في الاسواق، وشح النقد الاجنبي، بجانب عدم استقرار سعر صرف العملات الأجنبية في مقابل الجنيه السوداني، ما ادى لعدم توفر السيولة النقدية، وتزايد الضائقة المعيشية على المواطنيين، وتراجع الانتاج، بعد فقدان البلاد لاكثر من 75 بالمائة من مواردها من نفط جنوب السودان عقب الانفصال في 2011، وتصاعد الضائقة الاقتصادية عقب اجازة ميزانية العام الحالي 2018.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!