تمديد بقاء قوات يونسفا في أبيي والسودان يعتبرها جزءًا لا يتجزأ من أرضه

315

الخرطوم ” تاق برس ” – إعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرار تمديد تفويض قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة المعروفة اختصاراً بـ(يونسفا) المتواجدة في منطقة أبيي الغنية بالنفط، المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان لمدة ستة أشهر.

وجدد السودان  تمسكه بان ابيي جزء لا يتجأ من ارضه، تمارس عليها الحكومة كامل سياددتها، ودعا جارته دولة جنوب السودان للانخراط البناء من أجل إنشاء المؤسسات المنصوص عليها في اتفاقية يونيو 2011م،

وشدد مندوب السودان الدائم لدى مجلس الامن الدولي  السفير عمر دهب على تجنب أي إجراءات وقرارات غير مدروسة حتى يتقرر الوضع القانوني في أبيي وفق المرجعيات القانونية المتفق عليها التي اكد التزام بلاده الكامل بها واضاف  قائلاً، حتى يتم ذلك فإن أبيي جزء لا يتجزأ من التراب الوطني السوداني  تمارس عليه حكومة السودان سيادتها الكاملة.

وطالب بالنظر لمسألة أبيي في الإطار الكلي للعلاقات بين السودان وجنوب السودان وتطورات الأوضاع الداخلية في البلدين.

وأوضح دهب في بيانه أمام جلسة مجلس الأمن المخصصة لاعتماد القرار رقم 2416، الخاص بتمديد تفويض قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي اليونسفا أن الاتفاقية ستظل سارية المفعول لحين تحديد الوضع النهائي لمنطقة أبيي حسب المادة 41 منها، وتطرق للمادة (29) التي تربط أي تعديل في تفويض اليونسفا بموافقة حكومات السودان وجنوب السودان وإثيوبيا.

واكد أن إستقرار أبيي وعلى طول الحدود بين السودان وجنوب السودان يقوم على دعامتين أساسيتين هما تنفيذ اتفاقية يونيو 2011م، وتنفيذ كافة الاتفاقات المضمنة في اتفاقية التعاون.

وأوضح المندوب الدائم أن الرسالة المُشتركة لوزيري خارجية السودان وجنوب السودان لمجلس الأمن في سبتمبر 2017م كان مبعثها الوحيد هو المحافظة على حالة الاستقرار التي تشهدها منطقة أبيي.

ودعا السفير عمر دهب إلى ضرورة النأي عن كل من ما شأنه تعكير صفو السلم والأمن الذي تشهده منطقة أبيي، وطالب بالتمسك بمحورية اتفاقية الترتيبات الإدارية والأمنية المؤقتة لمنطقة أبيي الموقعة في 20 يونيو 2011م باعتبارها الأساس لكل الترتيبات الخاصة بمنطقة أبيي بما فيها نشر (يونسفا).

وجدّد التزام حكومة السودان بتنفيذ كافة الاتفاقيات الموقعة مع حكومة جنوب السودان ، وعلى رأسها بروتوكول أبيي ، واتفاقية يونيو 2011م ، واتفاقية التعاون.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!